وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 5 مايو - 2024

الاتحاد الأوروبي يؤكد على ثبات موقفه من النظام السوري

الاتحاد الأوروبي يؤكد على ثبات موقفه من النظام السوري

قاسيون_رصد

نفى الاتحاد الأوروبي أي تغيير في موقفه تجاه النظام السوري، مؤكداً تمسكه بـ”اللاءات الثلاث” حتى تبدأ عملية سياسية حقيقية وفق قرار مجلس الأمن الدولي 2254.

وأشار في تصريحات للمتحدث الإقليمي للاتحاد الأوروبي، لويس ميغيل بوينو، إلى الوضع السياسي في سوريا والتحضيرات لمؤتمر بروكسل الثامن المقرر عقده نهاية الشهر الجاري.

وقال بوينو إن الموقف الأوروبي لم يتغير، ولن يتم النظر في التطبيع مع النظام وإعادة الإعمار ورفع العقوبات إلا في إطار عملية سياسية شاملة ودائمة وذات مصداقية تتوافق مع القرار 2254.

كما أكد أن الموقف الأوروبي لم يتغير فيما يتعلق بالمدنيين المعتقلين تعسفياً والمختفين والمفقودين، وتحقيق العدالة للضحايا ومحاسبة جميع الجهات الفاعلة المسؤولة عن انتهاكات القانون الدولي في سوريا، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأضاف: هذه ليست مجرد شعارات، بل إن الاتحاد الأوروبي يعمل منذ سنوات على المضي قدمًا في هذه الملفات من خلال الأدوات المتاحة له، سواء من خلال الضغط الدبلوماسي، أو العمل على مستوى الأمم المتحدة، أو من خلال العقوبات المفروضة على مختلف الأفراد والكيانات.

ومن المقرر أن ينظم الاتحاد الأوروبي، في 30 نيسان/أبريل المقبل، النسخة الثامنة من مؤتمر بروكسل لدعم مستقبل سوريا والمنطقة، بمشاركة ممثلين عن الأمم المتحدة والدول المانحة ومنظمات المجتمع المدني في سوريا.