وكالة قاسيون للأنباء
  • الثلاثاء, 21 مايو - 2024

مفوض الأزمات الأوروبي : النسيج السوري يتفكك والنظام يتحمل كامل المسؤولية

مفوض الأزمات الأوروبي : النسيج السوري يتفكك والنظام يتحمل كامل المسؤولية

قاسيون_رصد 

أعلن مفوض إدارة الأزمات في الاتحاد الأوروبي، "يانيز لينارتشيتش"، أن الأزمة السورية تطورت لتصبح واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية وواحدة من أكبر أزمات اللاجئين في العالم، مشيراً إلى أن النسيج السوري يتفكك، و محملاً النظام السوري المسؤولية عن ذلك.

وفي افتتاح يوم الحوار في مؤتمر بروكسل الثامن حول مستقبل سوريا والمنطقة، أعرب لينارتشيتش عن إحباط وحزن شديدين، موضحاً أن الوضع في سوريا يزداد سوءاً كل عام ولا يوجد تقدم يذكر نحو الحل.

و أوضح أن الأمل موجود مع إطلاق المؤتمر الحالي الذي يقدم إصراراً و التزاماً غير منقوصين لبناء سوريا أفضل، مؤكداً أن الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب السوريين، ويؤكد من جديد التزامه بدعم السوريين في البلاد وفي جميع أرجاء المنطقة.

وقال المفوض إن الاستمرار في الضغط من أجل السلام في سوريا لفترة طويلة دون تغيير يذكر أمر مرهق ومحبط، ولكننا ما زلنا بحاجة ماسة إلى مواصلة هذه الجهود وتكثيفها.

واعتبر أن نسيج المجتمع السوري يتفكك، مع وجود أكثر من 70% من السوريين بحاجة إلى مساعدات إنسانية، مشيراً إلى أن الافتقار المستمر لاحترام القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان يعني أن البنية التحتية العامة لا تزال غير متاحة على نطاق واسع.