وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 22 أبريل - 2024

الحزب الليبرالي السوري...الحل المستدام للقضية الفلسطينية يكمن في إنهاء نظام الفصل العنصري

الحزب الليبرالي السوري...الحل المستدام للقضية الفلسطينية يكمن في إنهاء نظام الفصل العنصري

قاسيون_رصد 

أعلن الحزب الليبرالي السوري أحرار بياناً صحفياً بما يخص السلام العادل في الشرق الأوسط والحاجة الملحة لحل الدولة الواحدة .

وبحسب بيان صادر عن الحزب صباح اليوم الثلاثاء 2 أبريل 2024 فإن منطقة الشرق الأوسط تواجه تحديات كبيرة نتيجة للسياسات القائمة على التفرقة والتمييز، مما أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية ويعمق الشرخ بين الشعوب.

وذكر أن الشرق الأوسط يواجه تحديات كبيرة نتيجة سياسة الفصل العنصري والتمييز من قبل الإحتلال مما يؤدي إلى تفاقم الأزمات بين الشعوب .

وأوضح الحزب أن الحل الوحيد للقضية الفلسطينية يكمن في إنهاء سياسة الفصل والتمييز العنصري وإقامة دولة واحدة تضمن العدالة والمساواة لجميع سكانها بغض النظر عن أصولهم وانتماءاتهم الدينية وممارسة الضغط الدولي على إسرائيل لتغيير سياساتها العنصرية التوسعية و اعترافها بدولة فلسطين كشريك حقيقي .

وتابع الحزب في بيانه على إسرائيل القبول بإنشاء برلمان مشترك ثنائي الغرفة يضمن تمثيلاّ عادلاً لجميع الأطراف. 

وأكد الحزب على ضرورة عودة الجولان المحتل لوطنه الأم سوريا وان تحقيق هذا الحل يتطلب تغييرات جذرية في السياسات والقوانين الحالية وأن يلعب المجتمع الدولي دوره لضمان حدوث هذا التحول.

ودعا الحزب جميع الأطراف المعنية ،بما في ذلك الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي ،والمجتمع الدولي للعمل من أجل تحقيق السلام.

1-إنهاء الاحتلال والفصل العنصري: ويجب إتخاذ خطوات فورية لإنهاء الاحتلال 

2 - إقامة دولة واحدة: تضمن المساواة والعدالة لجميع مواطنيها.

3 -برلمان ثنائي الغرفة: تشكيل برلمان يضمن تمثيلاً عادلاً لجميع المجموعات العرقية والدينية بحيث تمثل الغرفة الأولى المواطنين على أساس عددي، فتضمن تمثيل جميع المواطنين بشكل عادل ومتساوي، في حين تنقسم الغرفة الثانية بالتساوي بين المواطنين الفلسطينيين واليهود، لضمان أن القوانين والتشريعات التي تصدر لا تخدم طرفًا على حساب الآخر. هذا التقسيم يهدف إلى تعزيز التوازن والعدالة في العملية التشريعية وضمان مراعاة مصالح جميع المجموعات.

4 - حل قضايا اللاجئين والتعويضات والعدالة الانتقالية توفير حلول عادلة لقضايا اللاجئين، متضمناً حق العودة والتعويضات وتحقيق العدالة الانتقالية.

5 - تعزيز التعاون الإقليمي لبناء منطقة مستقرة ومزدهرة.

6-العمل على نزع أسلحة الدمار الشامل في المنطقة، بما في ذلك إسرائيل، لضمان الأمن والاستقرار.

يُذكر أن الحزب الليبرالي السوري حزب سياسي للمواطنين السوريين تجمعهم قيم وأهداف ورؤية مشتركة، حيث يسعى الحزب إلى تحقيقها بالطرق السلمية ، يتبنى الحزب قيم الديمقراطية الليبرالية ويؤمن قبل كل شيء بحق الفرد في الحريات والسعي وراء السعادة.