وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

إيران تعتزم فتح بنك في سوريا

إيران تعتزم فتح بنك في سوريا

قاسيون_رصد

أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني، محمد رضا فرزين، أن بلاده تعتزم فتح أول بنك إيراني في سوريا، خلال السنوات القليلة المقبلة.

وقال فرزين في بيان نقلته وكالة تسنيم إن إيران مستعدة لتطوير العلاقات النقدية والمصرفية مع النظام السوري، وإخراج الدولار من التبادلات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين في المستقبل القريب.

وأضاف فرزين أن"إحدى الاستراتيجيات المهمة لإيران في تطوير التعاون التجاري مع دول الجوار هي تبادل العملات الوطنية في العلاقات النقدية وزيادة حجم التبادل التجاري والاقتصادي".

وأشار إلى أن تطوير التعاون النقدي والمصرفي بين إيران والنظام السوري "تماشيا مع زيادة العلاقات التجارية والاقتصادية والتبادلات وحل القضايا المتعلقة بالمعاملات المصرفية للتجار على المدى القصير"، مضيفا: "قريبا سيبدأ أول بنك إيراني عمله في سوريا.

وبحسب وكالة "تسنيم"، التقى محافظ البنك المركزي الإيراني برئيس وزراء النظام السوري حسين عرنوس في دمشق، وبحثا معه تطور العلاقات النقدية والمصرفية بين الجانبين وإزالة الدولار من التبادلات الاقتصادية والتجارية.

وقال فرزين خلال اللقاء، إن طهران مستعدة لتحسين العلاقات المصرفية والنقدية مع النظام السوري بناء على اتفاقيات الرئيسين، وإنشاء بنك إيراني في سوريا قريبا، كما اعتبر أن ذلك "سيضع الأساس لنمو العلاقات والتعاون التجاري بين الجانبين".

من جانبه، رحب عرنوس بفكرة إنشاء بنك إيراني في سوريا، معتبرا إياه "خطوة نحو تطوير التعاون الاقتصادي".

الجدير بالذكر أن إيران أعلنت في أغسطس الماضي عن تأسيس بنك مشترك وشركة تأمين بين النظام السوري وإيران في سوريا، كما أكدت وجود خطط لإنشاء منطقة حرة إيرانية في سوريا بعد إلغاء التعريفات الجمركية.