وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

ما يصل إلى 3 أضعاف.... نظام الأسد يرفع أسعار الأسمدة

ما يصل إلى 3 أضعاف.... نظام الأسد يرفع أسعار الأسمدة

قاسيون_متابعات

رفع نظام الأسد أسعار الأسمدة المستوردة للموسم الحالي بنحو 3 أضعاف عن الموسم السابق.

وحددت الهيئة الاقتصادية سعر طن سماد اليوريا عند 8 ملايين ليرة سورية، ارتفاعا من نحو 3 ملايين ليرة العام الماضي، كما رفعت سعر طن السوبر فوسفات إلى 6 ملايين ليرة، وطن كالينترو إلى 5 ملايين ليرة.

وتأتي عملية رفع الأسعار في ظل انقطاع المواد عن السوق الرسمية، حيث لا يزال المزارع مجبرا على تأمين الأسمدة من السوق السوداء الموازية بأسعار مرتفعة للغاية، بحسب مصادر محلية.

وأشارت المصادر إلى أن سعر طن سماد اليوريا في السوق السوداء تجاوز حاجز 17 مليون ليرة للبيع بالتجزئة و 13 مليون ليرة للبيع بالجملة.

ويعتمد نظام الأسد بشكل أساسي على الواردات لتأمين الأسمدة بأنواعها المختلفة بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج في مختبرات القطاعين العام والخاص.

وعلى الرغم من أن موسم القمح لوحدة واحدة يحتاج إلى 100 ألف طن من الأسمدة، إلا أن نظام الأسد لم يتمكن من تأمين سوى 5 آلاف طن من خلال عقد أبرم مؤخرا مع دولة لم يكشف عنها، والتي من المتوقع أن تكون روسيا.

وبحسب وسائل الإعلام الموالية، فإن العقد المبرم ينص على تأمين 50 ألف طن فقط، مما يعني أنه في حالة وصول الكمية الكاملة، سيكون السوق في نقص بنسبة 50٪.

يشار إلى أن نظام الأسد قدم لروسيا مصنعا للأسمدة في محافظة حمص قبل 3 سنوات، وفقا لعقد يخول الأخير العمل فيه لمدة 45 عاما.