وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 5 يوليو - 2024

اليونيسف: في أسبوع واحد ارتقاء 500 طفل وجرح 1600 في غزة

اليونيسف: في أسبوع واحد ارتقاء 500 طفل وجرح 1600 في غزة

قاسيون_رصد

أعلن مسؤول في منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) عن مقتل 500 طفل في غزة وإصابة 1600 آخرين منذ اندلاع الأحداث في 7 أكتوبر.

وقال مسؤول الإعلام بمكتب اليونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، سليم عويس، في تصريحات لموقع "أخبار الأمم المتحدة"، إن عدد الأطفال الذين قتلوا في غزة حتى الآن يبلغ 500 طفل، فيما أصيب 1600، مشيرا إلى أن هذه الأعداد آخذة في الازدياد.

وأضاف المسؤول أن الوضع في قطاع غزة "صعب للغاية" وأنه سيكون "كارثيا" إذا استمر كما هو، حيث سيؤدي إلى كارثة إنسانية، في ظل العنف المستمر منذ أيام.

وشدد عويس على أن التأثير على الأسر والأطفال ليس فقط في الوفيات والإصابات، بل أيضا في "التأثير النفسي"، وهم يتأثرون بانقطاع الإمدادات، في ظل عرقلة دخول الإمدادات إلى قطاع غزة، وانقطاع المياه والكهرباء.

وأشار إلى تأثير ذلك على المستشفيات، وبعضها لديه وقود لتشغيل "يكفي فقط لبضعة أيام".

وقال عويس إن خطر تعرض الأطفال للأمراض يزداد بشكل كبير بسبب تلف أنظمة المياه والصرف الصحي.

يشار إلى أن حركة حماس أطلقت عملية "طوفان الأقصى" فجر يوم 7 تشرين الأول / أكتوبر، ردا على الاعتداءات المستمرة التي تشنها القوات الإسرائيلية والمستوطنون ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، وخاصة المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة.

من جهة أخرى، شن الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية" ويستمر في شن غارات مكثفة على العديد من المناطق في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من تدهور الأوضاع المعيشية، نتيجة الحصار الإسرائيلي المستمر منذ عام 2006.