وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 22 سبتمبر - 2024
austin_tice

مركز أبحاث أمريكي يكشف عن أهداف الأسد من التعيينات العسكرية الجديدة


 قاسيون – صد

قال مركز "ذا سنشيري فاونديشن" للأبحاث، إن رئيس النظام السوري بشار الأسد، يسعى إلى إعادة تنظيم أجهزته الأمنية التي مزقتها الحرب، من خلال تشديد قبضته على الميليشيات غير النظامية وترقية جيل جديد من الضباط إلى الرتب العليا.
وأشار المركز الأمريكي إلى أن نظام الأسد خلال عهد الأب والابن، عيّن كبار الضباط في الجيش وفقاً لنمط محدد يحقق التوازن بين الطوائف الدينية في المناصب العليا لأسباب سياسية، وهو ما يفسر اختيار علي محمود عباس لمنصب وزير الدفاع الجديد بحكومة النظام.
وأضاف المركز أن رئيس النظام ترك منصب رئيس الأركان شاغراً لمدة أربعة أعوام، نتيجة تأثير الحرب على النظام، قبل أن يعين عبد الكريم إبراهيم في المنصب.
وأوضح التقرير أن النخبة العسكرية للنظام السوري  تتسم بطابع غامض من خلال التكتم على كل نشاطاتها، مرجحاً أن تسهل تعيينات الأسد الجديدة الجهود المتجددة لإعادة التنظيم العسكري واستقراره.
ونبه التقرير إلى أن الأسد تعمد تعيين "شخصيات سنيّة" في مناصب عليا لقوات النظام، بهدف تعويض الانشقاقات خلال السنوات الماضية، لكن قوة النظام الحقيقية تكمن في الجهاز الأمني وفي سلك الضباط، حيث "تمثيل الطائفة السنية ضعيفاً".