وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 20 سبتمبر - 2024
austin_tice

الولايات المتحدة تعفي شركاتها من عقوبة الاستثمار في مناطق سيطرة قسد

قاسيون_رصد

أعلن "مكتب مراقبة الأصول الأجنبية" بوزارة الخزانة الأمريكية، عن أعفاء شركاتها من عقوبة الاستثمار في عدة مجالات دون التأثر بالعقوبات الأمريكية التي فرضتها أمريكا على نظام الأسد.

ووفق البيان الذي صدر يوم الخميس 12 ٱيار/ مايو، فأنه بات بإمكان الشركات الأمريكية الاستثمار في مجالات كالزراعة والاتصالات والنقل والبناء إذا كان هذه الاستثمارات ضمن المناطق الواقعة تحت احتلال ميليشيا قسد في سوريا دون أن تتأثر بالعقوبات الأمريكية المفروضة على نظام الأسد.

وأكد البيان على أن الإعفاء لا يشمل تراخيص تجارة النفط، ولا يسمح بالتعامل مع نظام الأسد، في أي مجال من مجالات الاستثمار الأمريكي بالمنطقة، وأوضح البيان إلى أن ذلك يشمل فقط المناطق الخارجة عن سيطرة نظام الأسد شمال شرق وشمال غرب سوريا.

وكانت الولايات المتحدة قد أعفت شركة أمريكية من عقوباتها على النظام عبر السماح لها بالاستثمار في مرافق نفطية خاضعة لسيطرة "قسد" بمحافظة دير الزور شرقي سوريا، إلا أنها عادت وسحبت هذا الإعفاء لاحقا.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت أقرت في عام 2020 قانون "حماية المدنيين في سوريا" أو ما يعرف بـ "قانون قيصر"، والذي يفرض عقوبات على نظام الأسد وبعض رموزه وأية دول تتعاون معه في غالبية القطاعات ومنها الطاقة.

إعداد: عدي أبو صلاح