وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

6.4 مليار يورو قيمة المبالغ التي تعهدت الدول المانحة بتقديمها للشعب السوري

قاسيون-رصد

أفاد مفوض الاتحاد الأوروبي "أوليفر فاريلي" في تصريحات صحفية يوم أمس الثلاثاء 9مايو "التعهدات الإجمالية تصل إلى 6.4 مليار يورو أو 6.7 مليار دولار"

أعلن مسؤول في الاتحاد الأوروبي، أن إجمالي المبلغ الذي تعهّدت بتوفيره الدول المانحة لدعم الشعب السوري خلال مؤتمر بروكسل السادس، بلغ 6.4 مليارات يورو.

وضم المؤتمر ممثلين عن 55 دولة و 22 منظمة دولية،ولم تُدع روسيا المستهدفة بعقوبات غربية على خلفية الهجوم على أوكرانيا، إلى المؤتمر.

وقال أوليفر إن النزوح السوري الهائل يتواصل في حين يبقى طفيفاً التقدم الذي تحققه دمشق على صعيد تلبية المطالب الدولية المتعلقة بالإصلاحات السياسية.

وتابع: إنّ "هذا الحدث يأتي اليوم في وقت صعب بشكل خاص".

وذكر أوليفر أن "رغم الحرب في أوروبا، ورغم جائحة كورونا، يرسل المانحون الآن إشارة قوية جداً إلى سوريا وجوارها بأنّنا مستعدّون للقيام بأكثر من ذي قبل.

بدورها أعلنت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، أن أمريكا ستقدم أكثر من 800 مليون دولار أمريكي، من ضمن المبلغ الكلي.

وقالت في تصريح لها، “لن تتأثر المساعدة لسوريا بأي شكل من الأشكال بما نفعله في أوكرانيا، وهذا التعهد الذي نقدمه يظهر ذلك”.

 من جانبه اعتبر فريق "منسقو استجابة سوريا" أن تعهدات المانحين "صادمة ومخيبة للآمال".

وجاء في بيان نشره الفريق أن "هذه الأرقام مخيبة للآمال فيما لو قارنا كمية التعهدات السابقة".

ويسعى مؤتمر بروكسل إلى تشجيع وجمع مزيد من الدعم للاجئين السوريين في المنطقة والمجتمعات المستضيفة لهم، وذلك من خلال المساعدة الإنسانية ودعم التعافي الاقتصادي في المنطقة.

وكانت ألمانيا قالت إنها تتعهد بتقديم أكثر من مليار يورو لدعم سوريا في مؤتمر “بروكسل”.

وأكد البيان الختامي للمؤتمر أن الجزء الأكبر من المبلغ سيُجمع هذا العام، على حين سيُقدّم الجزء المتبقي العام المقبل 2023.

وكانت الأمم المتحدة قالت إنّها تتطلّع للحصول على 10.5 مليار دولار لعام 2022 لتنفيذ استجابتها الإنسانية للأزمة السورية.

يذكر أن مؤتمر للمانحين لأوكرانيا نُظّم في وارسو في 5 مايو/ أيار أتاح الحصول على التزامات قيمتها تفوق الستة مليارات يورو.

إعداد: ورد الشهابي