وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 8 يوليو - 2024

بيل غيتس يحذر من احتمالية ظهور متحور جديد لوباء كورونا

قاسيون_رصد

حذر بيل غيتس الملياردير الأميركي ومؤسس شركة "مايكروسوفت" من أن جائحة فايروس كورونا لم تنته بعد، قائلاً إنه لا يزال من الممكن أن يظهر نوع ٱخر من المتحور أكثر انتقالا" وأكثر فتكاً.

جاء ذلك في مقابلة مع صحيفة "فاينانشيال تايمز"، قال فيها «لا أريد أن أكون متشائماً، لكننا ما زلنا معرضين لخطر ظهور الوباء الذي قد يولد متحور آخر أكثر قابلية للانتقال بل وأكثر فتكاً»، وأن العالم لم يشهد بعد مرحلة أسوأ ما في الأمر، وأن خطر ظهور متحور جديد أكثر فتكاً يزيد كثيراً عن نسبة 5٪".

وأضاف غيتس أن هناك حاجة ماسة وعاجلة للقاحات ذات تأثير طويل الأمد لمنع العدوى، كما حث قادة العالم على إنفاق المزيد لزيادة الاستعداد للتهديدات الصحية.

ودعا غيتس، الذي نشر والف كتابا" بعنوان "كيفية منع الجائحة التالية"، إلى إنشاء وتشكيل فريق من الخبراء الدوليين، يضم كوكبة من العلماء بداية من العلماء المتخصصين في الأوبئة ووصولًا إلى مصممي أجهزة الكمبيوتر، لتحديد التهديدات المحتملة وتحسين التنسيق الدولي.

كما يدعو جيتس إلى تشكيل فريق استجابة عالمي للأوبئة، تديره منظمة الصحة العالمية، موضحًا أن الاستثمار الإضافي أمر حيوي، حيث يرى أنه "من الغريب أنه كانت هناك حالة فشل في التعامل مع هذه المأساة وعدم القيام بهذه الاستثمارات نيابة عن مواطني العالم".

يذكر أنه ومنذ تفشي وباء "كورونا"، انتشرت نظريات المؤامرة المتعلقة بغيتس، جاء ذلك بعد إعادة نشر مقابلة أجريت مع غيتس في عام 2019، كان قد تنبأ فيها بظهور فيروس قاتل في أسواق الصين، قبل انتشاره بشكل سريع في مختلف بقاع العالم، الأمر الذي حدث بالفعل مع فايروس كورونا.

إعداد:عدي أبو صلاح