وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

موقع عبري يكشف عن ثلاثة أهداف رئيسية لإسرائيل من استهداف كيماوي سوريا


قاسيون – رصد

اعتبر موقع "إسرائيل اليوم" أن الهجوم على المواقع السرية التي سعى النظام السوري لأن تعود وتنتج سلاحاً كيماوياً فيها يحمل رسائل وأهداف تود تل أبيب إرسالها لكل من دمشق وطهران.
وأولى الأهداف لهذه الضربات بحسب التقرير نزع قدرات غير تقليدية من سوريا حتى وإن كانت في مراحلها الأولية، والثاني الإيضاح لرئيس النظام بأن إسرائيل لن تسمح لسوريا بالعودة إلى تهديدها بسلاح الدمار الشامل، والثالث إطلاق رسالة لدول أخرى، وعلى رأسها إيران، بأن إسرائيل ستعمل بالطريقة ذاتها ضد كل من يطور سلاحاً يهدد وجودها.
وأضاف التقرير أنه رغم تعهده، واصل الأسد استخدام أنواع مختلفة من السلاح الكيماوي ضد معارضه، ولا سيما الكلور حيث حذرت إسرائيل من أن سماح العالم له بعمل ذلك، سيؤدي أجلا أم عاجلا، إلى عودة سوريا أيضاً لإنتاج سلاح كيماوي متقدم أكثر، مثلما حصل بالفعل.
وختم بالقول حسب موقع الحدث السوري :"يبدو أن إسرائيل، بخلاف الماضي، قررت ألا تنتظر تزوُّد سوريا بكمية كبيرة من السلاح الكيماوي، بل عليها أن تدمره وهو في مراحله الأولية. لكن مواصلة سوريا مساعي التطوير، رغم تعرضها للهجوم في المرة الأولى، تدل على أن الأسد يواصل اليوم أيضاً محاولة التسلح بقدرات للدمار الشامل إلى جانب الوجه اللطيف الذي يحاول عرضه للعالم".