وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

فورين بوليسي: إيران توطد نفوذها عبر نشر المذهب الشيعي في سوريا

قاسيون_رصد

كشفت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، عن جهود إيران الحثيثة لنشر المذهب الشيعي في سوريا، وأكدت أن طهران تحاول جعل تأثيرها دائما من خلال هذا الأمر.

وذكر التقرير بحسب ما ترجم "عربي21" أن إيران جندت ميليشيات محلية بذريعة حماية المزارات الشيعية، ووطدت علاقتها مع الجهاز العسكري، وبخاصة "الفرقة الرابعة" التي يقودها ماهر الأسد.

وأشار التقرير إلى أنه مع هدوء المعارك نشطت إيران على "تشجيع السنة في سوريا على التشيع أو تخفيف مواقفهم من منافسيهم الشيعة".

 ونقلت المجلة عن عدد من السوريين أن الأوضاع الإقتصادية جعلت من الصعوبة عليهم تجاهل الامتيازات التي تقدمها إيران.

فيما أشار عدد من الناشطين والسكان المحليين للمجلة أن إيران تحاول تقديم نفسها "كقوة ناعمة" من أجل بناء قاعدة دعم لها طويلة الأمد بين السنة بهدف الاحتفاظ بتأثيرها والسيطرة على الجماعات الوكيلة لها كما فعلت في العراق ولبنان.

واضافت أن الذي ساعد على انتشار المد الشيعي شراء الميليشيات بيوت السوريين، ومصادرتها في حالات أخرى وجلب عائلاتهم من لبنان والعراق للإقامة الدائمة في سوريا.

وطرحت المجلة عدة أمثلة لسياسية إيران نشر المذهب الشيعي ومنها افتتاح عدد من المدارس والجمعيات الخيرية والمزارات وإغراء قادة العشائر في دير الزور للتوسع في المحافظة، وقالت أن إيران تهدف من خلال هذه النشاطات إلى زيادة أعداد الشيعة في سوريا وتقوية نفوذها.