وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

صحيفة روسية تتوقع ملاحقات لضباط ومسؤولي نظام الأسد بتهم ارتكاب أعمال تعذيب

قاسيون – رصد
توقعت  صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" الروسية ،يوم الجمعة، في مقال  للكاتب إيغور سوبوتين انتشار ظاهرة محاكمة ضباط ومسؤولين بنظام الأسد في الدول الغربية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.
وقال "سوبوتين" من المتوقع أن تنتشر محاكمة أعضاء سابقين في النخبة السياسية والعسكرية التابعة لنظام الأسد في الغرب.
وأضاف أن هذا الاستنتاج يتولد من الحكم الذي صدر في ألمانيا على الضابط السابق في المخابرات السورية إياد الغريب بتهمة المشاركة في ارتكاب أعمال تعذيب.
ونقلت الصحيفة عن الممثل الأمريكي السابق للانتقال السياسي في سوريا، فريدريك هوف قوله إن الحكم على الغريب بسبب الدور الذي لعبه في منظومة التعذيب والقتل الجماعي، ضد المعارضين السياسيين لنظام الأسد، يعد بلا شك خطوة نحو المسؤولية القانونية المشتركة لأولئك الذين غادروا سوريا وحاولوا اللجوء إلى الدول الغربية.
وأشارت الصحيفة إلى أن "هوف" أكد أن أحد أهم عناصر استراتيجية بقاء سادة القصر الرئاسي في دمشق هو إشراك أكبر عدد ممكن من الناس في أعمالهم من أجل التحوط من المساءلة.
يذكر أن المحكمة العليا في مدينة كوبلنس الألمانية أدانت يوم الأربعاء الماضي، ضابط مخابرات سابق في نظام الأسد، يدعى إياد الغريب ويبلغ من العمر 44 عامًا، بتهمة المشاركة في اعتقال 30 متظاهرًا على الأقل، في دوما كبرى مدن الغوطة الشرقية قرب دمشق، في سنة 2011 واقتيادهم إلى معتقلا مخابرات النظام.
مواقع معارضة