وكالة قاسيون للأنباء
  • الأربعاء, 18 سبتمبر - 2024
austin_tice

بيدرسون: من الضروري الإبقاء على طريق المساعدات عبر الحدود

قاسيون_رصد:

عبر المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون عن أمله في أن تساعد جهود إيرلندا، والنرويج، في الحفاظ على ممر المساعدات الوحيد المتبقي عبر الحدود إلى سوريا من تركيا.

وقال "بيدرسون" خلال كلمة في معهد شؤون الدولية والأوروبية في دبلن: "ما زلنا نعتقد أن العمليات عبر الحدود ضرورية بالفعل، على وجه الخصوص بالوضع الحالي في إدلب بمئات الآلاف من المشردين داخليا الذين يعانون من صعوبات اقتصادية بسبب وباء كورونا".

وأكد المبعوث الأممي على ضرورة الإبقاء على طريق المساعدات عبر الحدود، وزاد: "لذلك، نأمل أن تمسك إيرلندا والنرويج بالموضوع دون السماح بالتأثير عليهما، وعندها سيكون من الممكن دفع هذه العملية إلى الأمام".

وأشار إلى أن الاقتصاد السوري في حالة "انهيار وأن البلاد تتعامل أيضاً مع تداعيات الأزمة في لبنان، إلى جانب آثار جائحة كورونا"، وهذا أدى إلى "تسونامي بطيء يجتاح سوريا"، حيث ثمانية من كل عشرة أشخاص يعيشون في فقر.

يذكر أن الموعد النهائي للتفويض بالحفاظ على عبور المساعدات الإنسانية إلى سوريا عند بوابة باب الهوى الحدودية في محافظة هاتاي التركية ينتهي في 21 من تموز المقبل، وتقود كل من إيرلندا والنرويج عملية المفاوضات لتمديد التفويض وسط معارضة روسية.