وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

تقرير إسرائيلي يكشف عن مفاوضات سرية بين الأسد وتل أبيب للتخلص من إيران في سوريا

قاسيون – رصد

قالت مواقع إخبارية معارضة إن المستشرق الإسرائيلي مردخاي كيدار المحاضر في الدراسات العربية والشرق أوسطية كشف  عن مفاوضات سرية بين نظام الأسد وتل أبيب وستكون على حساب إيران.
 وقال "كيدار" الباحث في مركز "بيغن-السادات للدراسات الإستراتيجية" بمقال نشره موقع "نيوز ون،" إن "اعتراف الرئيس السوري بشار الأسد بأن إيران أصبحت عبئًا على بلاده يجعله يسعى لإخراجها منها، رغم أن تحقيق هذا الهدف يمثل مصلحة لإسرائيل، وربما يكون هذا هو سبب الاتصالات الأخيرة بين الدولتين".
 وأضاف أن أنباء متفرقة نشرت مؤخرًا عن اتصالات بين إسرائيل وسوريا لإقامة علاقات بينهما، ناقلًا عن ضابط كبير في هيئة أركان الجيش الإسرائيلي أن الأسد جلب الإيرانيين لحل مشكلة تنظيم الدولة والحرب الأهلية.  
 وأكد "كيدار" أنه "بعد انتهاء مشكلة تنظيم الدولة، أصبحت إيران مشكلة الأسد الكبرى، وبعد أن كانت كنزًا للنظام السوري، فقد أصبحت اليوم عبئًا على سوريا وروسيا في الوقت ذاته".
 وأشار "كيدار" إلى أن "الأسد" يرغب بالتقرب من المحور العربي المعتدل، بهدف الحصول على الأموال وسداد ديونه لإيران، وإخراجها من سوريا، مشيرًا إلى أن الروس أوصلوا عدة رسائل من النظام السوري إلى إسرائيل تصب في هذا الخصوص.
 هذا وأكد الباحث الإسرائيلي أن نظام الأسد التقى بمسؤولين إسرائيليين برعاية روسية في قاعدة حميميم في ريف اللاذقية غرب سوريا.
 يشار إلى  أن مركز "جسور" للدراسات كشف في تقرير نشره في وقت سابق عن لقاء رئيس النظام السوري بشار الأسد بوفد إسرائيل رفيع المستوى برعاية روسية في قاعدة حميميم في ريف اللاذقية غرب سوريا، نهاية العام الماضي، وذلك بهدف تحقيق تقارب بين الطرفين.
مواقع معارضة