وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

"إندبندنت عربية": أمريكا تضغط باتجاه إخراج إيران و حزب الله بشكل كامل من سوريا

قاسيون – رصد
أكدت  صحيفة "إندبندنت عربية" أن الولايات المتحدة وروسيا وتركيا، باتوا قريبين  من إنجاز اتفاق ثلاثي حول مستقبل الوجود الإيراني في سوريا، في وقت لفتت إلى أن روسيا طلبت من إيران إبعاد ميليشياتها الموجودة في سوريا نحو 80 كيلو متر عن الحدود في جنوب غربي سوريا.
وقالت الصحيفة  إن الولايات المتحدة الأميركية تضغط باتجاه إخراج إيران بشكل كامل من سوريا، وهي لا ترغب باحتفاظ طهران بالممر البري، وبالتالي إخراج "حزب الله" وبقية الميليشيات من دمشق. حسب مانقل موقع شبكة شام الاخبارية
وأوضحت الصحيفة أن الجانب الإيراني يسعى للاحتفاظ بالممر البري الذي ينطلق في منطقة "التنف" على الحدود العراقية وقرب الحدود الأردنية، امتداداً إلى بادية الشام وصولاً إلى ريف دمشق الغربي والحدود اللبنانية.
ولفتت إلى أن "حزب الله" اللبناني، "يدرك أن مستقبل وجوده في سوريا بات على المحك، وأن العودة إلى لبنان باتت أمراً حتمياً"، في حين يحاول الحزب تغطية انسحابه التدريجي من سوريا، بغطاء التهويل من حرب إسرائيلية مقبلة.
وأشارت إلى أن "حزب الله" سحب ما يقارب الـ300 عنصر من "كتيبة الرضوان" بكامل عتادها من سوريا إلى لبنان، لتكون بأعلى جاهزية والاستعداد لاحتمال حصول مواجهة مفتوحة مع تل أبيب، مؤكدة أن الحزب يسعى لسحب عناصر إضافية خلال الأسابيع المقبلة، بينما أكدت أن الأوساط القريبة من الحزب، أن الانسحاب لا يتجاوز إعادة انتشار لتمركز الحزب في لبنان.
ويؤكد المحلل العسكري نزار عبد القادر، معلومات مفادها بأن "حزب الله" سحب جزءاً من مقاتليه من سوريا بسبب توجيهات كثيرة، من أجل التحضير للقيام بعمليات عسكرية محدودة، تكون نوعاً من الردّ على الضغوط الأميركية أو على ما يجري في سوريا أو حتى على قانون قيصر"، مؤكداً أن "لا إسرائيل ولا الحزب يريدان الحرب، الطرفان مصالحهما مؤمنة في ظل الوضع الراهن، لكن هذا لا يعني أن الحزب من جهة وتل أبيب من جهة ثانية ليسا على استعداد لسيناريو كهذا. بل هما يستعدان للحرب وكأنها ستندلع غداً".