وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

النظام يناقض وزير خارجيته بشأن صحة رواية بولتون

قاسيون - وكالات


ناقض النظام وزير خارجيته وليد المعلم، بشأن رواية مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون، حول التفاوض على الأسرى الأمريكيين في سوريا، حيث أكد المعلم صحة الرواية، ليتم نفيها بعد ساعات من قبل مصدر مسؤول في وزارة الخارجية.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) عن مصدر في وزارة الخارجية اليوم، الثلاثاء 23 حزيران، قوله “مصدر مسؤول في وزارة الخارجية في حكومة النظام: في سياق المؤتمر الصحفي الذي أجراه اليوم وزير الخارجية والمغتربين تم السؤال حول ما قاله جون بولتون عن محاولات أميركية للتفاوض مع دمشق، وبعد التدقيق فيما تداولته وسائل الاعلام الغربية حول ما ورد في كتاب بولتون والرواية الأميركية بهذا الخصوص، تؤكد وزارة الخارجية أن هذه الرواية المتداولة غير صحيحة”.

وكان بولتون أكد، في كتابه “الغرفة حيث حدث ذلك”، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أراد التفاوض مع رئيس النظام، بشار الأسد، من أجل تحرير أسرى أمريكيين في سوريا، بحسب مجلة “The National Interest” الأمريكية.

وبحسب بولتون فإن الأسد رفض الحديث وقبول التفاوض، وهو ما اعتبره وزير الخارجية مايك بومبيو وبولتون انتصارًا، كونهما لا يرغبان بذلك.

وجاء في الكتاب أن ترامب “استشاط غضبًا حين سمع رد فريق المفاوضات السوري، وصرخ ترامب، أخبره (للأسد) بأنه سيتضرر بشدة إذا لم يعد أسرانا، سنضربه بقوة شديدة. أخبره بهذا، نحن نريد عودتهم خلال أسبوع من اليوم، وإلا لن ينسى كيف سنضربه بقوة”.”

وأكد المعلم صحة الرواية، بشأن نية ترامب إرسال موفدين إلى سوريا لمناقشة موضوع الأسرى، غير أن بشار الأسد رفض.

وخرج اليوم وليد المعلم، في مؤتمر صحفي تعليقاً على قانون قيصر، أكد فيه بقاء الأسد في السلطة ما دام الشعب السوري يريد ذلك، حسب تعبيره.