وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 16 سبتمبر - 2024
austin_tice

منظمة حقوق الإنسان الدولية: روسيا تعرقل دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا

قاسيون – رصد
قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن روسيا، تسعى إلى عرقلة إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود وبشكل خاص، عبر معبر "اليعربية" مع العراق بحجة انتهاك "السيادة السورية".
وناشدت المنظمة في بيان نشرته الخميس أعضاء مجلس الأمن الدولي بتجديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا، والاستمرار بدخولها عبر معبرين مع تركيا وإعادة تفعيل معبر "اليعربية" مع العراق.
وشددت على أن عدم تجديد السماح بإدخال المساعدات من معبر "اليعربية" ومعبرين في تركيا، سيفاقم الأزمة الإنسانية في سوريا في ظل النقص الحاد بالمواد الطبية وغيرها، ما قد يزيد من انتشار فيروس "كورونا".
ودعا البيان حسب "موقع نداء سوريا" أعضاء مجلس الأمن وتحديدا روسيا، للعمل فورا على السماح مجددا بوصول المساعدات الطبية من العراق إلى شمال شرقي سوريا لوقف انتشار فيروس "كورونا".
ويوم أمس تقدمت ألمانيا وبلجيكا بمقترح لمجلس الأمن يقضي بإعادة فتح معبر "اليعربية" الخاضع لسيطرة ميليشيات الحماية لمدة ستة أشهر، وتمديد الموافقة الخاصة بمعبرين مع تركيا لمدة عام، لاستخدامهم في إدخال المساعدات إلى شرق الفرات وريفي إدلب وحلب.
يشار إلى أن روسيا والصين استخدمتا في كانون الأول/ ديسمبر الماضي حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن ضد مشروع قرار يسمح باستخدام نقاط العبور الثلاث لمدة عام، ووافقتا فيما بعد على إبقاء نقطتي عبور مع تركيا وإلغاء واحدة مع العراق وأخرى مع الأردن.