وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

موقع لبناني: حكومة دياب لم تعد ترغب بالتطبيع مع سوريا

 قاسيون - وكالات 

قالت مصادر مطلعة إن حسان دياب رئيس الحكومة اللبنانية يرغب دائما بألا يستفز الأميركيين، لذلك يسعى إلى بعض الخطوات التي تجعلهم غير راغبين بإسقاطه، وهذا ما فعله في عدة اختبارات، واليوم سيفعله في قانون قيصر، إذ أن القضية ليست في الالتزام الكامل به، بل بالالتزام السياسي.

وأشارت المصادر إلى أن دياب ليس راغباً بعد الآن بزيارة النظام السوري ، بل على العكس هو يرى في الأمر تحدياً مباشراً للأميركيين وهو ليس في هذا الوارد، لأنه لا يستطيع ولا يرغب.

وقالت المصادر انه ليس الحكومة فقط من لم تعد قادرة على التطبيع مع النظام في سوريا بل أيضا "العهد"، الذي وجد حجة تخرجه من الإحراج الذي كان يفرض عليه خطوة من هذا النوع لإرضاء حليفه "حزب الله"

واعتبرت المصادر أن الرئيس ميشال عون والوزير جبران باسيل يفضلان عدم استفزاز الأميركيين في الشأن السوري لأن العقوبات التي تلوح بها السفيرة الأميركية قد تدخل حيز التنفيذ ضدهما من بوابة قانون "قيصر".

لكن الأسئلة التي تطرح بين القوى السياسية كيف يمكن الفصل الكامل مع سوريا؟ وخصوصاً في الموضوع المعيشي والاقتصادي؟ ترى المصادر أن فكرة التوجه شرقاً انتهت كلياً ولم تعد قابلة للتحقيق الا في إطار الصدام النهائي مع الولايات المتحدة الأميركية، أما الحديث عن تنويع الخيارات بات أمرا من الماضي بسبب قانون قيصر.

وأضافت المصادر أن هذا لا يعني قطع العلاقات التجارية مع سوريا، بل على العكس. فالرئيس الأميركي لديه استنسابية في فرض العقوبات أو عدم فرضها وفق لحجج يعطيها للكونغرس دورياً، وعلى الأرجح فإن واشنطن لن تكون متحمسة لدفع لبنان نحو الانهيار الكامل في حال عزل عن سوريا متنفسه الوحيد.

وتعتبر المصادر أن قانون قيصر يعتبر في الواقع من اخطر القوانين التي تضرب سوريا ولبنان معاً، علما انه ضد دمشق فقط، غير أن مفاعيله كبيرة على البلدين في إطار مجموعة العقوبات التي تفرضها واشنطن على المنطقة من طهران إلى بيروت.

المصدر: لبنان 24