وكالة قاسيون للأنباء
  • الثلاثاء, 2 يوليو - 2024

النظام يضارب على قسد ويرفع سعر استلام كيلو القمح من الفلاحين

 قاسيون - وكالات 


وافق مجلس الوزراء، في النظام، اليوم الأحد، على رفع سعر استلام محصول القمح من الفلاحين للموسم الحالي، وذلك بعد أن أقدمت أمس السبت، "الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا" التابعة لقسد، على ذات الخطوة.

وبحسب وكالة سانا، التابعة للنظام، فإن المجلس أقر رفع سعر كيلو القمح، من 225 ليرة سورية إلى 400 ليرة للكيلو غرام الواحد، بينما رفعت "الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا"، التابعة لقسد، سعر شراء مادة القمح، إلى 315 ليرة للكيلو غرام الواحد، كما قررت قسد، شراء كامل محصول مادة الشعير وبسعر مئة وخمسون ليرة سورية للكيلو غرام الواحد.

وفي تصريح للصحفيين أشار وزير الزراعة والإصلاح الزراعي في حكومة النظام، المهندس أحمد القادري إلى أن رفع سعر شراء كيلو القمح من الفلاحين إلى 400 ليرة سورية يأتي في إطار دعم القطاع الزراعي وتشجيع الفلاحين وتحسين العملية الانتاجية وضمان تسويق محصول القمح المنتج في كل المحافظات.

وأكدت الرئيسة المشتركة لهيئة الاقتصاد والزراعة أمل خزيم، في تسجيل مصور، نشرته قسد على صفحة الإدارة الذاتية في فيسبوك، أن التسعيرة الجديدة للقمح هي 315 ليرة سورية للكيلو الواحد وتخضع لنظام الدرجات، وسيتم استلام المحصول بشكل مباشر في إقليم الجزيرة (دكمة) للقمح والشعير ابتداء من 1-6-2020 ، وسيكون هناك خمسة مراكز للاستلام في كافة مناطق الادارة الذاتية ابتداء من تاريخ 7-6-2020 موزعة في الرقة وكوباني ودير الزور ومركزين في الجزيرة.

وكانت الإدارة قد حددت في وقت سابق سعر كيلو القمح ب 225 ليرة سورية وبعد مطالبات من اتحادات الفلاحين وتقلبات سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار تم رفع سعر شراء القمح.