وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

اتهامات روسية بوجود خبراء أوكرانيين في إدلب

اتهامات روسية بوجود خبراء أوكرانيين في إدلب

ادّعت وسائل الإعلام الروسية وجود خبراء عسكريين أوكرانيين في إدلب، شمال غربي سوريا، يصل عددهم إلى 250 خبيراً، يقومون بتدريب "هيئة تحرير الشام" على تصنيع الطائرات من دون طيار.

تفاصيل التدريب

نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن مصدر سوري مطّلع أن الخبراء تم توزيعهم على ورش صناعية ومواقع عدة في مدينة إدلب وأرياف جسر الشغور، حيث يقدمون تدريبات للمسلحين التابعين للحزب الإسلامي التركستاني بإمرة هيئة تحرير الشام. وتزعم المصادر أن التدريب يهدف إلى زيادة كفاءة استخدام الطائرات المسيرة والتقنيات المرتبطة بها.

مزاعم عن شحن الطائرات

وبحسب المصدر، تم شحن أكثر من 250 طائرة مسيّرة إلى إدلب على شكل دفعات تحت غطاء قطع التبديل وضمن بضائع مدنية تجارية.

اتهامات متبادلة

قبل أيام، اتهم الإعلام الروسي الحكومة الأوكرانية بتسليم طائرات مسيّرة لـ"هيئة تحرير الشام" في صفقة تتضمن إرسال عناصر من التنظيم للقتال ضد روسيا. وزعمت الوكالة أن كييف طالبت قادة "المسلحين" ذوي الخبرة، لاسيما من الأصول الشيشانية والأويغورية، بتشكيل مجموعات مسلحة للمشاركة في القتال إلى جانب القوات الأوكرانية.

نفي "تحرير الشام"

في المقابل، نفت "هيئة تحرير الشام" صحة هذه المعلومات، مؤكدة عدم وجود أي مفاوضات مع أوكرانيا، وأن السجون في المنطقة تتبع المؤسسات الحكومية، ولا يوجد بها معتقلون من الجنسيات المذكورة.

تقرير جديد بعد النفي

بعد نفي "تحرير الشام"، نشرت صحيفة "أيدينليك" التركية تقريراً يتضمن صورة لقيادي من "هيئة تحرير الشام" مع وفد أوكراني، لكن الصورة لم تقدم دليلاً قاطعاً على وجود أي تنسيق فعلي بين الجانبين.

سياق التوترات

منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، وجّهت موسكو اتهامات متكررة لأوكرانيا بالتنسيق مع فصائل عسكرية في سوريا لشن هجمات ضدها، بينما نُفيت هذه الاتهامات من قبل الأطراف المعنية.