وكالة قاسيون للأنباء
  • الثلاثاء, 17 سبتمبر - 2024
austin_tice

بشار الأسد يصدر مرسوماً بتشكيل ضابطة حراجية مسلحة

بشار الأسد يصدر مرسوماً بتشكيل ضابطة حراجية مسلحة

قاسيون_متابعات 

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد مرسوماً تشريعياً ينص على تشكيل "ضابطة حراجية مسلّحة"، وتوسيع مهامها وصلاحياتها التنفيذية والقانونية.

وأفادت مصادر إعلامية مقربة من النظام أن المرسوم التشريعي رقم (26) لعام 2024، يقضي بتحديد مهام وعمل عناصر الضابطة الحراجية بهدف المحافظة على الثروة الحراجية، وحماية وإدارة وتنمية الحراج الطبيعية والاصطناعية.

وأوضح المصدر أن المرسوم يهدف أيضاً إلى توضيح وتسهيل إجراءات وآلية عمل الضابطة الحراجية وتحديد مهامها وحقوقها وواجباتها، وتشكيل المخافر والمحارس الحراجية، بما يساعد في عمل الضابطة وتنظيم دوامها وطريقة التعامل مع المخالفين.

ووفقاً للمادة الأولى من المرسوم، جاء في تعريف "الضابطة الحراجية" بأنها قوة تنفيذية محلّفة مسلّحة، تخول بصلاحيات الضابطة العدلية، يشرف على إدارتها المدير، مهمتها المحافظة على الحراج والأراضي الحراجية، ومكافحة كل أنواع الجرائم الواقعة عليها.

وأوضحت المادة الثانية، بأن الضابطة الحراجية تتألف من:

رئيس ضباط المراقبة: يتولى متابعة تنفيذ أعمال الضابطة الحراجية في مكافحة الجرائم الواقعة على الحراج والأراضي الحراجية والإجراءات القانونية ذات الصلة، ويحدد مركز عمله بالمديرية.

ضابط المراقبة: هو الرئيس المباشر لأفراد الضابطة الحراجية في المحافظة، ويشرف على عملهم.

نقيب المراقبة: مهمته متابعة عمل أفراد الضابطة الحراجية في المنطقة وتحت إشراف ضابط المراقبة.

رئيس المخفر الحراجي: مهمته تسيير أعمال المخفر والمحارس التابعة له ويشرف على أفراد الضابطة الحراجية بالمخفر.

خفراء حراجيين: يتولون تنفيذ جولات مراقبة في جميع المواقع الحراجية التابعة لنطاق عمل المخفر الحراجي.

حراس حراجيين: لحراسة ومراقبة المواقع الحراجية المسؤولين عنها وتنفيذ الجولات الدورية.

‌و يتم تأمين كافة مستلزمات عمل الضابطة الحراجية، ومراقبة وتدقيق قيود وسجلات المخافر الحراجية والمحارس من قبل مشرف الضابطة الحراجية، ويحدد مركز عمله بالمديرية.

وأوضحت المادة الثالثة من المرسوم بأن عدد أفراد الضابطة الحراجية في أي مخفر لا يقل عن عشرة أفراد، وألاّ يقل عددهم في أي محرس عن فردين اثنين، ويتم اختيارهم جميعاً بقرار من وزير الزراعة بناء على اقتراح مدير الحراج في المحافظة المعنية.