وكالة قاسيون للأنباء
  • الثلاثاء, 17 سبتمبر - 2024
austin_tice

لجنة الاتصال العربية تعقد اجتماعاً في القاهرة لمناقشة الأزمة السورية وتشكيل فريق خبراء

لجنة الاتصال العربية تعقد اجتماعاً في القاهرة لمناقشة الأزمة السورية وتشكيل فريق خبراء

أعلنت جامعة الدول العربية عن عقد لجنة الاتصال العربية الوزارية المعنية بسوريا اجتماعاً يوم الثلاثاء بمقر الأمانة العامة للجامعة في العاصمة المصرية القاهرة، وذلك على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب.

في بيان لها، أوضحت الأمانة العامة للجامعة أن اللجنة قررت تشكيل فريق من الخبراء لدراسة الموضوعات التي تتابعها مع النظام السوري. كما أشارت إلى أن الاجتماع المقبل للجنة سيعقد في العاصمة العراقية بغداد، على أن يتم تحديد الموعد لاحقاً.

مشاركة وزراء الخارجية:

شارك في اجتماع اللجنة وزراء خارجية كل من الأردن والسعودية ومصر والعراق ولبنان، بالإضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، ووزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان بن عبد الله، حضر الاجتماع لتعزيز الدور العربي في تسوية الأزمة السورية. وقد بحثت اللجنة خلال اللقاء سبل تعزيز الدور العربي في حل الأزمة ومعالجة تداعياتها السياسية والأمنية والإنسانية.

دعم جهود التسوية:

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية الأردنية أن وزير الخارجية، أيمن الصفدي، شارك في الاجتماع سعياً للتوصل إلى حل شامل للأزمة السورية. كما شدد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال اجتماعه في الرياض على دعم جهود لجنة الاتصال الوزارية العربية، مع التأكيد على أهمية تنفيذ الالتزامات الواردة في بيان عمان بتاريخ 1 أيار 2023 وبيان القاهرة في 15 آب 2023.

وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، خلال اجتماع مع وزير خارجية النظام السوري في القاهرة، على ضرورة تفعيل عمل لجنة الاتصال العربية لمساعدة سوريا في تجاوز التحديات وتحقيق مصلحة الشعب السوري.

تأتي هذه الاجتماعات في وقت حرج تمر به سوريا، مما يعكس أهمية التعاون العربي في معالجة الأزمة المستمرة. يُنتظر أن تسهم هذه الجهود في تسريع العملية السياسية وتحقيق الاستقرار في المنطقة.