وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 6 سبتمبر - 2024
austin_tice

صعوبات تواجه التحول إلى الدعم النقدي في سوريا

صعوبات تواجه التحول إلى الدعم النقدي في سوريا

قاسيون_متابعات

يرى خبراء الاقتصاد أن آلية التحول إلى الدعم النقدي في سوريا تواجه صعوبات، لا تتعلق بالدعم نفسه، وإنما بآلية تسعير المنتجات، ولا سيما الخبز وغيره.

وفي هذا السياق، أوضح عميد كلية الاقتصاد في جامعة دمشق، حسن دحدوح، أن المشكلة تكمن في تحديد الكلفة الحقيقية لأي منتج، وأنه من المهم مراعاة هذه التكاليف عند تحديد أسعار المنتجات المدعومة.

وأضاف دحدوح، بحسب موقع هاشتاغ سوريا، أن التحول إلى الدعم النقدي يجب أن يكون مقروناً بتحسين مستوى المعيشة للمواطنين، مشدداً على أنه يجب تحديد معايير واضحة للاستحقاق، وتأمين آليات فعالة لمراقبة عملية التوزيع.

وقد شدد خبراء آخرون على ضرورة تدقيق قاعدة البيانات الخاصة بالمستفيدين من الدعم، واعتماد أسس عادلة في تحديد المستحقين للدعم النقدي، لمنع حصول التلاعبات والانحرافات.

وأشاروا إلى أن نجاح آلية التحول إلى الدعم النقدي يتطلب توافر بنية تحتية تكنولوجية متطورة وشفافة، تضمن وصول الدعم إلى مستحقيه بشكل سريع ومستقر.

كما طالبت مجموعة من الخبراء بضرورة إجراء دراسات معمقة لقياس آثار التحول إلى الدعم النقدي على الاقتصاد والمجتمع، وذلك لإجراء التعديلات اللازمة على آلية الدعم عند الحاجة.