وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 6 سبتمبر - 2024
austin_tice

تركيا تعلن تحييد 746 عنصرًا شمال سوريا

تركيا تعلن تحييد 746 عنصرًا شمال سوريا

قاسيون_رصد

أوضح مستشار الإعلام والعلاقات العامة في وزارة الدفاع التركية، زكي أكتورك، في مؤتمر صحفي بالعاصمة أنقرة، أن القوات التركية “تمكنت من تحييد 72 إرهابياً في العمليات التي نفذتها القوات التركية خلال العام الماضي”. بحسب وكالة الأناضول.

وقال أكتورك، إن “عدد الإرهابيين الذين تم تحييدهم خلال العمليات العسكرية منذ 1 كانون الثاني/يناير 2024 وحتى اليوم بلغ 1427، منهم 681 في شمال العراق و746 في شمال سوريا”، مشيراً إلى أنهم ينتمون إلى عدة تنظيمات أبرزها “PKK/PYD وداعش وغولن”.

وأضاف أن الأسبوع الماضي "شهد إرهابيين اثنين يسلمان نفسيهما لحرس الحدود التركي بعد فرارهما من معسكرات حزب العمال الكردستاني شمالي العراق"، لافتاً إلى اعتقال 340 شخصاً "بينهم 4 عناصر في تنظيم إرهابي" أثناء محاولتهم عبور حدود البلاد بطرق غير نظامية، وفي الأسبوع الماضي، تم منع 863 آخرين من التسلل إلى البلاد.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع التركية، إن تواجد القوات التركية في سوريا يأتي في إطار مبدأ الدفاع المشروع عن النفس للقضاء على الهجمات الإرهابية والتهديدات الموجهة نحو أراضيها.

جاء ذلك خلال اجتماع إعلامي لوزارة الدفاع التركية بهدف مناقشة آخر التطورات بشأن "العلاقات مع سوريا"، حيث تم استعراض المبادئ الأساسية التي تحكم تواجد القوات التركية في الأراضي السورية.

وتطرق المتحدث باسم وزارة الدفاع إلى عملية التقارب التي أطلقتها تركيا مع النظام السوري، قائلاً: “لقد أبدى رئيسنا إرادة واضحة فيما يتعلق بالحوار وتتواجد تركيا في سوريا في إطار مبدأ الدفاع المشروع للقضاء على الهجمات الإرهابية والتهديدات الموجهة نحو أراضيها، وحماية حدودها ومنع إنشاء ممر إرهابي في شمال سوريا كأمر واقع.

وأضاف المتحدث: "عملياتنا تساهم بشكل كبير في الحفاظ على وحدة الأراضي السورية. نريد القضاء على الإرهاب في سوريا، وضمان سلامة أراضيها، واستعادة الاستقرار السياسي، وأن يعيش الشعب السوري بسلام وأمن".