وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 8 سبتمبر - 2024
austin_tice

الخارجية الأمريكية ترفض تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا

الخارجية الأمريكية ترفض تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا

قاسيون_رصد 

أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن واشنطن لا تؤيد تطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا، لافتاً في رد بالبريد الإلكتروني على مكتب وكالة "رووداو" في واشنطن حول جهود تركيا لتطبيع العلاقات مع سوريا بالقول واشنطن لا تدعم هذه الجهود.

وأوضح الدبلوماسي أن تلك المحاولات بلا نتائج، وأضاف لقد رأينا تقارير عن جهود تركيا وسوريا لتطبيع العلاقات، والولايات المتحدة الأمريكية لا تدعم هذه الجهود، وبين أن الولايات المتحدة لن تقوم بتطبيع العلاقات مع سوريا ما لم يكن هناك تقدم حقيقي نحو حل سياسي للأزمة.

وسبق أن كشف "فيدانت باتيل"، نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، عن أن واشنطن أبلغت أنقرة، بموقفها من إقامة محادثات مع نظام الأسد، مشددة على ضرورة أن يتركز على اتخاذ خطوات لتحسين وضع حقوق الإنسان والوضع الأمني لجميع السوريين، وأن على النظام التعاون في العملية السياسية المنصوص عليها في القرار الأممي (2254).

وأشار المتحدث في إحاطة صحفية، إن موقف الولايات المتحدة الأمريكية واضح، ولن تطبع العلاقات مع النظام في غياب تقدم حقيقي نحو حل سياسي لـ "الصراع الأساسي"، وذكر أن بلاده كانت واضحة مع شركائها الإقليميين بما في ذلك تركيا في أن "أي تواصل مع النظام السوري يجب أن يتركز على ضرورة اتخاذ خطوات موثوقة لتحسين الوضع الإنساني وحقوق الإنسان والوضع الأمني لجميع السوريين".