وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 29 سبتمبر - 2024
austin_tice

اعتقال المحامي "أكرم جنيد" بريف عفرين بعد انتقاده للحكومة المؤقتة وقراراتها

اعتقال المحامي

قاسيون_متابعات

اعتقلت عناصر أمنية تابعة لفصيل "السلطان سليمان شاه"، أحد مكونات الجيش الوطني السوري، المحامي أكرم جنيد، أمس الثلاثاء، في مدينة جنديرس بريف عفرين ، المنحدر من ريف حماة، كان أحد أعضاء المكتب السياسي للفصيل سابقاً.

تعددت الروايات حول أسباب اعتقال المحامي، ولم يصدر أي بيان أو توضيح من الفصيل المذكور حول سبب اعتقاله بهذه الطريقة الأمنية.

في المقابل، أدانت نقابة المحامين الأحرار فرع حماة عملية الاعتقال، مطالبة بحماية المحامين واحترام الحصانة القانونية لهم.

واعتبرت النقابة أن استهداف المحامين الأحرار في الفترة الأخيرة ينذر بالسوء، ويعكس قرارات حكومية ووزارية جائرة خارجة عن إطار القانون، والتي تصور للبعض أنها تنزع حصانة المحامين الأحرار.

وحملت النقابة الجهة الخاطفة مسؤولية الحفاظ على حياة وحرية وكرامة المحامي أكرم جنيد.

كما حملت النقابة "الحكومة المؤقتة"، ووزيري العدل والدفاع بشكل خاص، مسؤولية توفير الأمن والحماية للمحامين، وإعادة الأمور إلى ما كانت عليه قبل إصدار القرارات الجائرة التي أدت إلى الفوضى واستهداف المحامين الأحرار.

وطالبت بعدم تكرار هذه الممارسات التي تتعارض مع قيم ومبادئ الثورة والقيم والقواعد القانونية والعرفية.

وكان المحامي أكرم جنيد قد ظهر في مقطع فيديو مصور في إحدى التظاهرات بمدينة عفرين، حيث انتقد ممارسات وزارة العدل في الحكومة المؤقتة وقراراتها بإلغاء فروع نقابات المحامين للمحافظات.

وطالب بإلغاء الحكومة المؤقتة وانتخاب مجلس محلي لإدارة المناطق المحررة، كما انتقد تحميل المنسق التركي مسؤولية القرارات، مؤكداً على ضرورة عدم جعله مندوباً سامياً في سوريا.