وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 5 يوليو - 2024

منظمات دولية تدعو لبنان إلى وقف الترحيل القسري للاجئين السوريين

منظمات دولية تدعو لبنان إلى وقف الترحيل القسري للاجئين السوريين

قاسيون_رصد

شددت سبع منظمات سورية ودولية، في بيان مشترك، على أنه يجب على لبنان وقف الترحيل القسري للاجئين السوريين وإلغاء الإجراءات الظالمة غير المسبوقة التي أعلن عنها في 8 أيار 2024.

 ودعا البيان الدول المانحة إلى مطالبة لبنان باحترام مبدأ عدم الإعادة القسرية، وضمان عدم استخدام المساعدة التي تقدمها لتسهيل عمليات الترحيل التعسفي.

وزارت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين العاصمة اللبنانية بيروت، في 2 مايو 2024، حيث أعلنت عن حزمة مساعدات بقيمة مليار يورو للبنان بهدف الحد من تدفق اللاجئين إلى دول الاتحاد الأوروبي.

ومن المخطط أن يتم تخصيص خمس هذه الحزمة لدعم الجيش اللبناني وأجهزة مراقبة الحدود والهجرة التابعة للسلطات الأمنية اللبنانية. ومنذ ذلك الحين، زادت السلطات اللبنانية الضغط على السوريين الذين يعيشون في لبنان من خلال سن سياسات جديدة تدفع المزيد من اللاجئين إلى مغادرة البلاد.

وأعلنت المديرية العامة للأمن اللبناني، الأربعاء 8 أيار، عن مجموعة قواعد وأنظمة جديدة، من بينها مطالبة السوريين المخالفين لنظام الدخول والإقامة بالتوجه مباشرة إلى دوائر ومراكز الحدود لمنحهم التسهيلات اللازمة لتسوية أوضاعهم و مغادرة الأراضي اللبنانية تحت طائلة اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بحق غير المغادرين .