وكالة قاسيون للأنباء
  • الأربعاء, 3 يوليو - 2024

موسكو تعليقًا على مؤتمر بروكسل: الغرب ينهب ثروات سوريا ويمنع عودة اللاجئين إليها

موسكو تعليقًا على مؤتمر بروكسل: الغرب ينهب ثروات سوريا ويمنع عودة اللاجئين إليها

قاسيون_رصد

اتهمت الخارجية الروسية الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية بـ"نهب ثروات سوريا ومنع عودة اللاجئين السوريين إليها"، مشيرة إلى أن المجتمعين في مؤتمر بروكسل 8 "يعرقلون تنفيذ مشاريع التعافي المبكر للبنية التحتية".

وقالت الخارجية الروسية، في بيان تعليقاً على مؤتمر “بروكسل 8”، إن “الولايات المتحدة وحلفائها يشاركون في سرقة الموارد الطبيعية السورية، بما في ذلك النفط والحبوب، مضيفة أنهم في الوقت نفسه يفعلون ذلك ولا يهتمون بالمدنيين في المخيمات سيئة السمعة في شمال شرق سوريا، حيث تُرك آلاف النساء والأطفال لمصيرهم".

وجاء في البيان الروسي أن "التطورات الحقيقية للأحداث على الأرض في سوريا والمنطقة تظهر أن الدول الغربية لا تنوي القيام بأي من هذه المهام"، مشيراً إلى أن "الغرب يعيق عملية العودة الطوعية للسوريين إلى وطنهم، فضلاً عن تقديم مساعدات إنسانية شاملة في سوريا".

وقال بيان وزارة الخارجية الروسية: في واشنطن وبروكسل، لا يرفضون تقديم المساعدة للراغبين في العودة فحسب، بل يعيقون أيضًا تنفيذ مشاريع الإنعاش وإعادة الإعمار المبكر للبنية التحتية المدنية، التي لها أهمية حاسمة للأمن والاستقرار والعودة الكريمة للاجئين .

وأضاف: بدلاً من ذلك، يستخدم الغرب كل الوسائل الممكنة لاحتجاز اللاجئين السوريين في الخارج، وتقديم تعويضات للدول المضيفة في حال تزايد تهديد الهجرة غير الشرعية .