وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

مناورات بالأسلحة الاستراتيجية في روسيا وتجارب نووية تحت الأرض في أمريكا !

مناورات بالأسلحة الاستراتيجية في روسيا  وتجارب نووية تحت الأرض في أمريكا !

قاسيون_رصد

أعلنت روسيا، أمس الثلاثاء، بدء مناورات تتضمن أسلحة نووية تكتيكية في منطقتها العسكرية الجنوبية قرب أوكرانيا، رداً على ما قالت إنها “تهديدات” غربية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تصريح لها إن قواتها بدأت المرحلة الأولى من مناورات عسكرية “تتضمن تدريباً عملياً على تجهيز الأسلحة النووية غير الاستراتيجية واستخدامها” في المنطقة العسكرية الجنوبية.

وأفادت بأن المناورات ستختبر “جاهزية.. أسلحتها النووية غير الاستراتيجية.. لضمان سلامة أراضي وسيادة الدولة الروسية”.

وأوضحت أنها تأتي “للرد على التصريحات الاستفزازية والتهديدات الصادرة عن مسؤولين غربيين معيّنين”.

وكانت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، قد صرّحت يوم الثلاثاء، إن الجيش الأوكراني قصف سفينة الصواريخ الروسية تسيكلون في شبه جزيرة القرم التي تحتلها موسكو .

وعلى جانب آخر قالت روسيا، الثلاثاء، إن تجربة أمريكية دون النقطة الحرجة لم تسفر عن انفجار نووي، لا تمثل انتهاكا لمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

وقالت الإدارة الوطنية الأمريكية للأمن النووي إنها نفذت بنجاح تجربة دون النقطة الحرجة في 14 مايو بمختبر بالس تحت الأرض في موقع التجارب النووية في نيفادا، بهدف تقديم بيانات عن مسلك المواد المستخدمة في الرؤوس الحربية غير النووية.

وقالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، إنه انطلاقا من المعلومات التي قدمتها الولايات المتحدة، فإن هذه التجربة لا تتعارض مع مفهوم روسيا عن “التجربة دون النقطة الحرجة”.

وأضافت “بأن ذلك لا يشكل انتهاكا لأحكام معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية أو الوقف الأمريكي للتجارب النووية”.