وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 8 يوليو - 2024

النظام يطالب حكومته بإعداد دراسة لتقليل ساعات عمل موظفيه

النظام يطالب حكومته بإعداد دراسة لتقليل ساعات عمل موظفيه

قاسيون_متابعات

نقلت مواقع موالية عن مصادر في رئاسة مجلس الوزراء أن حكومة النظام طلبت من كافة الوزارات إعداد دراسة تتعلق بإمكانية “تخفيض ساعات العمل في المؤسسات الرسمية”، وذكرت أن ذلك سيتم من خلال اعتماد يوم ثالث إجازة أسبوعية، أو تخفيض ساعات العمل اليومية إلى 6 ساعات.

 ورجحت المصادر أن تستكمل الوزارات الدراسة المطلوبة خلال الأسبوع الحالي، والتي سيتم على ضوئها مناقشة الموضوع في اجتماع قادم لمجلس الوزراء والموافقة على الشكل النهائي لساعات العمل الرسمية.

وفي السنوات القليلة الماضية، كثرت الدعوات لتقليل أيام أو ساعات العمل، بهدف ما وصفه بعض الخبراء بـ”تحسين إنتاجية الموظفين والعاملين من جهة، والحد من هدر الموارد في المؤسسات الحكومية، مثل الكهرباء والماء والوقود من جهة أخرى.

وبحسب هؤلاء الخبراء، فإن تخفيض ساعات العمل يمكن أن يؤدي إلى زيادة الإنتاجية وتحسين العلاقات الاجتماعية والإنسانية نحو الأفضل، إضافة إلى خلق فرص عمل تضامنية تساهم في استيعاب طلبات العمل أو تأمين احتياجات الباحثين عن عمل، على حد زعمهم.

ورأوا أن تحديد ساعات العمل بـ 6 ساعات مثلاً يخلق الحاجة إلى العمل إذا كان العمل يتطلب وقتاً أطول لإنجازه، أو على الأقل يعيد توزيع العمل بطريقة أفضل.