وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 4 يوليو - 2024

افتتاح قرية نموذجية في منطقة قباسين شمال سوريا

افتتاح قرية نموذجية في منطقة قباسين شمال سوريا

قاسيون_متابعات

شارك الهلال الأحمر القطري في حفل تدشين قرية كتارا النموذجية للنازحين السوريين في منطقة قباسين شمالي سوريا، والتي تم بناؤها بالتعاون مع مؤسسة “التعليم فوق الجميع” القطرية.

وتهدف القرية النموذجية إلى توفير بيئة آمنة ومريحة للعائلات النازحة، وتتكون من 30 وحدة سكنية مجهزة بكافة المرافق من مياه وكهرباء وصرف صحي ومدرسة ومسجد.

وتم تمويل بناء القرية من قبل مؤسسة التعليم فوق الجميع، وهي الأولى من نوعها في شمال سوريا، حيث تتبنى مبانيها السكنية والتعليمية نهجاً فريداً للمأوى البديل، وتوفر السكن الانتقالي الملائم للأعداد المتزايدة باطراد من النازحين داخلياً في جميع أنحاء العالم، بحسب الهلال الأحمر القطري.

وأكد مدير إدارة الإغاثة والتنمية الدولية في الهلال الأحمر القطري، الدكتور محمد صلاح إبراهيم، على “المهمة الإستراتيجية للهلال الأحمر القطري في مساعدة ضحايا الحالات الطارئة، الأمر الذي يتطلب حلولًا إبداعية للتحديات القائمة”.

وقال إبراهيم في تصريحات خلال الافتتاح، إن افتتاح القرية "هو مثال على مدى التزامنا والتزام شركائنا بتوفير السكن الانتقالي المناسب للنازحين، وآمل أن تتحسن هذه القرى وغيرها التي يجري بناؤها في شمال سوريا" ظروف معيشتهم وتهيئة بيئة آمنة ومريحة لهم".

وعقب افتتاح القرية، زار وفد الهلال الأحمر القطري العديد من المشاريع الإنسانية التي ينفذها في الشمال السوري، ومن بينها قرية الإنسانية أولاً في قباسين، والتي تستوعب 1000 عائلة نازحة، مع توسعة إضافية تبلغ 144 شقة.

كما زار الوفد مشروع المساعدات الطارئة الكويتية للمتضررين من زلزال تركيا الذي ينفذه الهلال الأحمر القطري وجمعية الهلال الأحمر الكويتي والهلال الأحمر التركي، ويتضمن المشروع توزيع المواد الإغاثية في عدة محافظات متضررة، منها هاتاي وكهرمان مرعش وعثمانية، ويستفيد منه اللاجئون السوريون.