وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 6 يوليو - 2024

نداء أممي لمساعدة السوريين بقيمة 4 مليارات دولار

نداء أممي لمساعدة السوريين بقيمة 4 مليارات دولار

قاسيون_متابعات

دعا آدم عبد المولى، منسق الأمم المتحدة المقيم للشؤون الإنسانية في سوريا، أمس الجمعة، إلى تقديم أكثر من 4 مليارات دولار من المساعدات المنقذة للحياة لأكثر من 10 ملايين سوري، قائلاً إن الأزمة المنسية إلى حد كبير في البلاد لا تزال "واحدة من أكثر الأزمات دموية للمدنيين في سوريا".

ووجه عبد المولى هذه النداء بعد أيام من احتفال سوريا بالذكرى الثالثة عشرة لاندلاع الثورة السورية، وشن النظام وحلفائه عمليات عسكرية أودت بحياة ما يقارب من نصف مليون شخص ودمرت أجزاء كبيرة من البلاد، بحسب اي بي سي نيوز.

وقال عبد المولى للصحفيين في جنيف: “نحن اليوم أمام وضع غير مسبوق في سوريا، وهو وضع لا يمكن أن نتجاهله، وإن التقاعس عن العمل سيكون مكلفًا لنا جميعًا وسيؤدي حتمًا إلى معاناة إضافية.

وأضاف أن نحو 16.7 مليون شخص يحتاجون إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية في سوريا، بزيادة عن 15.3 مليون في العام الماضي، وهناك أكثر من 7 ملايين نازح داخلياً، وعدد مماثل تقريباً من اللاجئين في بلدان أخرى، بما في ذلك الأردن ولبنان وتركيا المجاورة.

وأوضح عبد المولى أن الأمم المتحدة تسعى للحصول على 4.07 مليار دولار لتوفير المساعدات المنقذة للحياة لـ 10.8 مليون سوري.

وقد تركت الحرب 90% من السوريين تحت خط الفقر، ويواجه الملايين تخفيضات في المساعدات الغذائية بسبب نقص التمويل، وأنهى برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة برنامجه الرئيسي للمساعدات في البلاد في يناير/كانون الثاني.