وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

وثيقة مسربة تكشف تعاون "كتائب البعث" و "داعش" في السويداء

وثيقة مسربة تكشف تعاون

قاسيون_متابعات

كشفت وثيقة مسربة عن تقسيم "حزب البعث" في مدينة الشهباء بريف السويداء ، عن وجود تعاون وثيق بين ميليشيا "كتائب البعث" التابعة لنظام الأسد وعناصر من تنظيم "داعش" "في المحافظة.

وبحسب الوثيقة التي وزعها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، عنصرين من "كتائب البعث" في الشهباء، بالتعاون مع خلايا داعش "وتوفير التسهيلات لها"

وكان من بين التسهيلات المقدمة تهريب الأجهزة الكهربائية والإمدادات إلى عناصر التنظيم في الصحراء الشرقية في السويداء.

كما أكدت الوثيقة أن عنصر "كتائب البعث" ضمن تحركات عناصر داعش وتأمين خروجهم من الصحراء الشرقية باتجاه باقي قرى السويداء ثم إلى دمشق.

واقترح مؤلف التقرير فصل العناصر المسماة عن ميليشيا "كتائب البعث"، مشيرا إلى أنهم من أصحاب"كتيبة شهبا – سرية شقا – فصيل دوما".

والجدير بالملاحظة في هذا التقرير أنه قدم في 9 تموز / يوليو 2018، أي قبل نحو أسبوعين من الهجوم الواسع النطاق الذي شنه تنظيم "داعش"،"الهجمات على قرى وبلدات الريف الشرقي، مما أسفر عن مقتل 154 مدنيا.

وأشار هذا الهجوم إلى وجود تنسيق بين "داعش"."نظام الأسد، الذي أخلى نقاطه العسكرية من المنطقة المستهدفة قبل بضعة أيام، ونقل عناصر التنظيم من مخيم اليرموك نحو صحراء السويداء.

وتعليقا على هذه الوثيقة، قال بشير نصر الله، الباحث في مركز جسور للدراسات، إن هناك معلومات مؤكدة حول قيام نظام الأسد بتوفير التسهيلات لعناصر "داعش" "في السويداء.