وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 7 يوليو - 2024

مصر تتهم إسرائيل بتنفيذ خطة لتهجير الفلسطينيين قسراً

مصر تتهم إسرائيل بتنفيذ خطة لتهجير الفلسطينيين قسراً

قاسيون_رصد

اتهم وزير الخارجية المصري سامح شكري إسرائيل باتخاذ خطوات لإجبار الفلسطينيين على النزوح من أراضيهم، معتبرا ذلك غير مقبول دوليا.

وقال شكري خلال اجتماع للجنة الوزارية العربية الإسلامية مع وزير خارجية إسبانيا يوم الاثنين إن الدول التي تعارض التهجير لا تتخذ إجراءات كافية لمنعه، مؤكدا أن وقف إطلاق النار في غزة لن يتحقق إلا إذا أدركت إسرائيل أنه في مصلحتها، ولن يتحقق ذلك إلا من خلال الضغط الدولي.

وأضاف شكري أن حجم المساعدات التي تدخل قطاع غزة ضعيف للغاية نتيجة الإجراءات الإسرائيلية المعوقة، ولهذا السبب قدمت الدول العربية والإسلامية مشروع قرار في مجلس الأمن.

في وقت سابق، كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن بلاده "لم ولن تسمح بنزوح الفلسطينيين من أراضيهم" إلى أراضيها خلال مكالمة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

كما جاءت الدعوة وسط مطالب إسرائيلية رسمية بنزوح الفلسطينيين من شمال القطاع إلى جنوبه المتاخم لحدود مصر.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان إن "الرئيسين ناقشا الوضع الأمني العام في الشرق الأوسط، والتصعيد العسكري الأخير في قطاع غزة، وأهمية منع توسيع دائرة الصراع إلى المحيط الإقليمي".

كما شدد السيسي على "موقف مصر الراسخ الرافض لسياسات العقاب الجماعي والتهجير"، مضيفا: "لم تسمح مصر ولن تسمح بنزوح الفلسطينيين من قطاع غزة إلى الأراضي المصرية.

وشدد على "ضرورة التوصل إلى هدنة إنسانية فورية لتعزيز الجهود المصرية مع الأمم المتحدة والجهات الفاعلة وعلى رأسها الولايات المتحدة لإيصال المساعدات الإنسانية والطبية والإغاثية لأهالي قطاع غزة".

من جانبه، أكد الرئيس الأمريكي "الرفض الأمريكي لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم"، بحسب المصدر نفسه