وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 20 يوليو - 2024

بايدن يعلن مقترحًا لوقف إطلاق النار في غزة..

بايدن يعلن مقترحًا لوقف إطلاق النار في غزة..

قاسيون_رصد

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الجمعة 31 من أيار، بأن إسرائيل اقترحت وقف إطلاق النار في غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن، داعيًا “حماس” للموافقة على “العرض الجديد” باعتباره أفضل “وسيلة لإنهاء الصراع”، وفق ما نقلته وكالة “رويترز“.

ويتكون المقترح من ثلاث مراحل، تتضمن الأولى وقف إطلاق النار لستة أسابيع، تنسحب خلالها القوات الإسرائيلية من غزة ويتم تبادل الرهائن، بمن في ذلك النساء وكبار السن، بمئات الأسرى الفلسطينيين.

وقال الرئيس الأمريكي، إن المدنيين الفلسطينيين سيعودون إلى غزة، وستقوم 600 شاحنة بإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة كل يوم.

في المرحلة الثانية تتفاوض “حماس” وإسرائيل على شروط الوقف الدائم لما وصفها بـ”الأعمال العدائية”، ليستمر وقف إطلاق النار طيلة المفاوضات، والمرحلة الثالثة من المقترح تشمل وضع خطة كبرى لإعادة إعمار غزة.

بايدن أوضح أن قطر نقلت المقترح إلى “حماس”، ودعا من يضغطون من أجل حرب إلى أجل غير مسمى في إسرائيل إلى تغيير رأيهم.

وقال، “باعتباري شخصًا لديه التزام مدى الحياة تجاه إسرائيل، وباعتباري الرئيس الأمريكي الوحيد الذي ذهب إلى إسرائيل في وقت الحرب، وباعتباري شخصًا أرسل فورًا القوات الأمريكية للدفاع بشكل مباشر عن إسرائيل عندما تعرضت لهجوم من قبل إيران، فإنني أطلب الرجوع خطوة إلى الوراء، والتفكير فيما سيحدث إذا ضاعت هذه اللحظة .. لا يمكننا أن نخسر هذه اللحظة”.

ويُشار إلى أنه و منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 من تشرين الأول 2023، تواصل إسرائيل عملياتها العسكرية البرية، وقصف المناطق الآهلة بالسكان متسببة بنزوح جماعي للأهالي، في حين تتركز جرائمها وقصفها حاليًا على رفح، جنوبي القطاع، حيث يقيم أكثر من مليون نازح .