وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

أردوغان: نطور معادلات لإحلال سلام مستدام بعد وقف إطلاق النار في غزة

أردوغان: نطور معادلات لإحلال سلام مستدام بعد وقف إطلاق النار في غزة

قاسيون_رصد

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده تخطط بعناية للخطوات التي ستتخذها بعد وقف إطلاق النار من خلال تطوير معادلات لإقامة سلام مستدام.

كما دعا أردوغان الغرب إلى الضغط على إسرائيل لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة، وشدد على أن حقوق الإنسان والنظام القانون الدولي لوقف هذه "الحرب القذرة" على غزة.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين على متن الطائرة أثناء عودته من أوزبكستان بعد مشاركته يوم أمس الخميس في قمة منظمة التعاون الاقتصادي، في العاصمة طشقند.

وألقى أردوغان كلمة أمام الغرب قائلا: "إذا كنتم صادقين بشأن وقف إطلاق النار، مارسوا ضغوطا على إسرائيل لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة".

كما أشار إلى أن بلاده تهدف إلى ضمان مرور السكان في غزة إلى النقاط التي يمكن تقديم المساعدة الطبية لهم فيها.

وقال: "نحاول إبقاء جميع المنصات الدولية نشطة"نحن نستخدم كل الوسائل الدبلوماسية إلى أقصى حد للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة".

وأضاف"نسعى جاهدين لفعل شيء لوقف الجرح النازف في غزة وسيكون من الأسهل وقف إسرائيل إذا شاركت الولايات المتحدة جهودنا".

وشدد على أن حقوق الإنسان والنظام القانون الدولي لوقف مثل هذه "الحرب القذرة" على الفور.

كما أشار إلى أنه لا ينبغي لأحد أن يرى نفسه فوق القانون الدولي، ويجب على الجميع اتخاذ موقف ضد كل من يحتقره.

"لسوء الحظ، تواصل إسرائيل التهور الذي تحدثت عنه، طالما لم يتم حل قضية العربدة الإسرائيلية، فلا يمكن الحديث عن السلام في منطقتنا والعالم، ولا عن نظام للقانون الدولي بالمعنى الحقيقي للكلمة".

كما تطرق إلى قمة التعاون الإسلامي التي ستعقد يوم الأحد في الرياض لبحث "العدوان" الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وشدد على أن القرارات التي ستخرج منها "ستكون خطوة كبيرة لوقف الظلم الإسرائيلي".