وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 8 سبتمبر - 2024
austin_tice

منسقو الاستجابة تحث المنظمات الإنسانية على الاستعداد لفصل الشتاء

منسقو الاستجابة تحث المنظمات الإنسانية على الاستعداد لفصل الشتاء

قاسيون_متابعات

دعا فريق "منسقي الاستجابة السورية" جميع المنظمات الإنسانية والأمم المتحدة إلى البدء في إعداد مشاريع الشتاء والعمل على تجنب الفجوات التمويلية الكبيرة حاليا من أجل تأمين الدعم اللازم لأكثر من مليوني مدني في المخيمات.

وقال الفريق إن أكثر من 94% من الأسر غير قادرة على تأمين مواد التدفئة لفصل الشتاء القادم، بالتزامن مع اقتراب فصل الشتاء والحاجة الملحة لتنفيذ مشاريع خاصة لتوفير مواد التدفئة للمدنيين في المنطقة، بالإضافة إلى النازحين الذين يعيشون في المخيمات.

وأوضح الفريق أن 79٪ من النازحين العام الماضي لم يتمكنوا من الحصول على إمدادات التدفئة، وتحديدا داخل المخيمات.

وأضاف:"خلال الشتاء الماضي، تسببت درجات الحرارة المنخفضة في وفيات بسبب البرد وكذلك الحرائق في المخيمات بسبب استخدام مواد التدفئة غير المناسبة".

كما تسببت العواصف المطيرة والثلوج في أضرار داخل 160 مخيما، مما أدى إلى إلحاق أضرار بأكثر من 80 ألف مدني، كما تسبب في هدم 300 خيمة وإلحاق أضرار بـ 450 خيمة أخرى.

وأكد أن 67% من الأسر في شمال غرب سوريا تحاول تقليص الاحتياجات الأساسية، وخاصة الغذاء، في محاولة يائسة للحصول على التدفئة هذا العام.

وأوضح الفريق أن أسعار مواد التدفئة مقارنة بالعام الماضي ارتفعت بنسبة 120% كنسبة مئوية متوسطة لمواد التدفئة المختلفة، وأن 83% من الأسر ليس لديها مصدر دخل يتجاوز 50 دولارا أمريكيا شهريا، لذا فإن الحصول على مواد التدفئة أمر صعب.