وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 16 سبتمبر - 2024
austin_tice

بيان خليجي أوروبي يؤكد الالتزام بحل سياسي في سوريا وفقا للقرار 2254

بيان خليجي أوروبي يؤكد الالتزام بحل سياسي في سوريا وفقا للقرار 2254

قاسيون_رصد

أكد مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي مجددا التزامهما بإيجاد حل سياسي في سوريا وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عقب اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي في العاصمة العمانية مسقط، لحضور الجلسة 22 للمجلس المشترك بين الجانبين.

وقال البيان إن دول مجلس التعاون أكدت من جديد التزامها بالتوصل إلى حل سياسي شامل في سوريا يحفظ وحدة البلاد وسيادتها وسلامة أراضيها، ويلبي تطلعات شعبها، ويمتثل للقانون الدولي الإنساني، ويمتثل للقرار 2254.

كما أعرب وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي عن دعمهم للعملية السياسية والنهج "التدريجي" الذي يقوده المبعوث الخاص للأمم المتحدة للتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن 2254.

ورحب الوزراء بجهود لجنة الاتصال العربية بشأن سوريا لحل الأزمة بشكل تدريجي، كما تقرر في الاجتماع الوزاري في عمان في 1 أيار / مايو وفي القاهرة في 15 آب / أغسطس.

وجدد وزراء المجلس المشترك دعوتهم إلى وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، وشددوا على الحاجة إلى تهيئة ظروف آمنة للعودة الكريمة والطوعية للاجئين السوريين والنازحين داخليا وفقا لمعايير الأمم المتحدة.

كما شددوا على أهمية تقديم الدعم اللازم للاجئين السوريين والبلدان المضيفة لهم، وضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وآمن ودون عوائق إلى جميع السوريين المحتاجين، من خلال جميع الوسائل، بما في ذلك عبر الحدود وعبر الخطوط.

كما شدد الوزراء على ضرورة تعزيز التعاون لمعالجة قضية المفقودين، على النحو المبين في بيان عمان وقرار مجلس الأمن 2254، بالتنسيق مع جميع الأطراف المعنية.