وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 19 مايو - 2024

رئيس الائتلاف الوطني يعقد مؤتمراً صحفياً حول آخر مستجدات الملف السوري

رئيس الائتلاف الوطني يعقد مؤتمراً صحفياً حول آخر مستجدات الملف السوري

قاسيون_متابعات

أجرى رئيس الائتلاف الوطني هادي البحرة، أمس الجمعة، مقابلة صحفية حول التطورات السياسية الأخيرة، وأوضاع المناطق المحررة وحركة أهالي السويداء، في مقر الائتلاف في اسطنبول، وحضرها إعلام من شمال سوريا عبر "زووم".

وأكد رئيس الائتلاف الوطني أن الملف السوري يحتاج إلى إجراءات دولية خاصة من الولايات المتحدة الأمريكية لتفعيل العملية السياسية وفقا للقرارات الدولية.

وقال إن مهمة الائتلاف الوطني الآن هي الحفاظ على القرارات الدولية، وخاصة 2254 على قيد الحياة، خاصة مع وجود أطراف ترغب في دفن القرارات الدولية.

وشدد هادي البحرة على الاستمرار في منع هدم المعارضة السورية ومؤسساتها، وأشار أيضا إلى أن التطبيع العربي مع الأسد لم يخدم السوريين.

وقال البحرة "نعتقد أن مكان العملية السياسية في جنيف ، والمكان ليس أولوية، من المهم إلزام نظام الأسد بحل سياسي"، مضيفا أن السوريين يواجهون تحديا لتغيير الواقع السوري، الأمر الذي يتطلب تغيير الواقع الدولي.

وفيما يتعلق بالمناطق المحررة، قال رئيس الائتلاف: نريد أن يصل شمال سوريا إلى مرحلة النموذج السوري الذي يعكس صورة مميزة للعالم، وعلينا نحن ومنظمات المجتمع المدني النهوض بشمال سوريا.

وأضاف: من الضروري الحصول على اعتراف لجامعة حلب في المناطق المحررة وغيرها من الجامعات في شمال سوريا.

ولفت إلى أننا سنسعى إلى التواصل مع الشعب وسنعمل على النهوض بالمناطق المحررة وإشراك منظمات المجتمع المدني في العمل السياسي، مؤكدا أن للتحالف إسهامات خدمية كثيرة في المناطق المحررة.

أما بالنسبة للاجئين السوريين، فقد شدد رئيس الائتلاف على متابعة أوضاعهم، خاصة في تركيا ولبنان، مؤكدا أنه سيتم إجراء العديد من الاتصالات في هذا السياق، كما حث اللاجئين السوريين على الالتزام بقوانين الدول المضيفة.

وأكد رئيس الائتلاف أن نظام الأسد متورط في استهداف الكلية العسكرية في حمص بناء على البيانات والمعلومات المتوفرة حول الحادث.

وفيما يتعلق بالسويداء، قال رئيس الائتلاف إن مطالب شعبنا في السويداء تتطابق مع مطالب الأغلبية الساحقة من السوريين، خاصة فيما يتعلق بالعملية السياسية وفقا لـ 2254 ، وأكد دعم حركة السويداء، وأشار إلى أن الحركة فاجأت الدول.