وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 6 أكتوبر - 2024
austin_tice

الدولة العربية الرابعة على طريق التطبيع مع إسرائيل

قاسيون_رصد

صرحت قناة "i24news" الإسرائيلية عن افتتاح مكتب لها في المغرب يوم الثلاثاء، بحفل أقيم في موقع شالة الأثري بالعاصمة الرباط.

شهد الحفل حضور عدد من الشخصيات والأكادميين وبحضور المدير التنفيذي فرانك ملول، بعد الإعلان عن ذلك في حفل جرى الإثنين بحضور 300 شخصية".

ونشرت القناة أنه سوف يتم افتتاح مكتبين الأول في الدار البيضاء والثاني في الرباط

واعتبرت إسرائيل هده الخطوة هامة جداً لها على درب i24NEWS"، مضيفة إلى مقرها الرئيسي في تل أبيب،  بالإضافة إلى أنها تبث من استوديوهات في فرنسا والولايات المتحدة ومؤخراً من الإمارات .

حيث تصنف "i24news" أول قناة إسرائيلية تفتح مكتباً لها في  المغرب، وتم تداول بعض الصور عبر مواقع التواصل الاجتماعي من قبل نشطاء اسرائيليين ومغاربة .

والجدير بالذكر أن المغرب لم تصرح شيئاً عن هذا الخبر .

وقناة "i24news" يملكها باتريك دراحي، وهو ملياردير مغربي فرنسي إسرائيلي ولد في مدينة الدار البيضاء من أسرة يهودية، ليهاجر بعدها إلى فرنسا ثم إسرائيل.

وقد استأنفت العلاقات بين إسرائيل والمغرب 10 ديسمبر/ كانون الأول 2020، بعد انقطاع العلاقات في 2000 وبذلك أصبح المغرب رابع دولة عربية تسير على درب التطبيع مع إسرائيل 2020 بعد الإمارات والبحرين والسودان.

وخلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي إلى الرباط وقعت الحكومة المغربية إعلانا مشتركا بين إسرائيل والولايات المتحدة في 22/ديسمبر. 

وبسبب ذلك أقامت هيئات وأحزاب مغربية العديد من الاحتجاجات على هذا التطبيع،  والفعاليات المختلفة.

إعداد: جوري شهابي