وكالة قاسيون للأنباء
  • الأربعاء, 18 سبتمبر - 2024
austin_tice

قبل انتهاء ولايته.. عون يسعى لتجنيس رجال أعمال سوريين في لبنان

قاسيون_رصد

كشفت معلومات مسربة أن مرسوم تجنيس جديد قيد التحضير في لبنان، حيث يمنح بموجب المرسوم الجنسية اللبنانية لمئات الأشخاص من بينهم سوريون مقابل مبالغ مالية كبيرة.

وبحسب صحيفة الشرق الأوسط نقلاً عن مصادر مطلعة، فإن المستفيدين المحتملين من هذا المرسوم هم رجال أعمال عراقيون و سوريون وغيرهم، وأن هناك استدراج عروض لمتمولين سوريين يهمهم الحصول على جواز السفر اللبناني مقابل أموال طائلة تدفع لقاء هذا الامتياز.

وأكدت أن هناك مكاتب متخصصة بتخليص المعاملات، تنكب الآن على إنجاز المستندات المطلوبة لمرسوم التجنيس هذا ، وأن هذه المعاملات تشمل متمولين عراقيين يتواجدون في الاراضي اللبنانية بالإضافة إلى رجال أعمال سوريين مقيمين في الخارج، قد كلفوا هذه المكاتب باستخراج هذه الأوراق والوثائق المطلوبة لهذا الهدف.

وأوضحت إن عشرات المتمولين السوريين يهمهم الحصول على جواز السفر اللبناني، الذي يقوم بمنحهم حرية التحرك في ظل العقوبات الدولية، بالأخص الأميركية التي تطال نظام الأسد وأشخاص مقربين منه، حيث أن  الجنسية اللبنانية تحرر هؤلاء الأشخاص في عملية التحويلات المالية في الخارج.

الجدير بالذكر أن الرئيس ميشيل عون استهل عهده بمرسوم مشابه في وقت سابق شمل حوالي 200 شخص، أغلبهم من السوريين المقربين من نظام الأسد، وتبين أن بعضهم مدرج ضمن لائحة العقوبات الأميركية.

إعداد: عدي أبو صلاح