وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

منسقو الاستجابة يعبر عن قلقه من ارتفاع حالات التسمم الغذائي في مخيمات إدلب

قاسيون_متابعات

أكد منسقو استجابة سورية ارتفاع حالات التسمم في مخيمات المهجرين بريف إدلب الشمالي، داعياً إلى اتخاذ إجراءات للحد من هذه الحوادث.

وقال الفريق في بيان له اليوم الاثنين إنه: "عانى أكثر من مئة وخمسين شخصاً معظمهم من الأطفال والنساء من حالات تسمم غذائي خلال أقل من 48 ساعة".

وذكر الفريق أن حالات التسمم، في مخيمات (دار الكرام، العيناء، كفرعويد المحبة، طوبى الشموخ، المختار، الملك لله) والتي تضم مئات العائلات النازحة والذين تم تهجيرهم نتيجة العمليات العسكرية في المنطقة.

وعبر البيان عن القلق الشديد نتيجة ازدياد حالات التسمم الغذائي ضمن المخيمات نتيجة الوجبات الغذائية المقدمة وسوء تخزينها بالشكل الصحيح.

وطالب المنظمات الإنسانية تحويل تلك الوجبات إلى مواد جافة تقدم للنازحين للتصرف بها وضمان صلاحيتها لأطول فترة ممكنة.

واوصى الفريق بالتأكد من هوية المنظمات العاملة داخل أي مخيم وقدرة هذه المنظمات وامتلاكها الامكانيات اللوجستية والخبرة اللازمة في مجال عملها.

ودعا إلى عدم توزيع أي مواد غذائية جاهزة أو مطبوخة قبل فحصها من جهة صحية معتمدة، والتأكد من وجود إجازات صحية للمطاعم والمطابخ التي بتم تجهيز المواد الغذائية منها من قبل المنظمات قبل الاتفاق معها، وزيادة الرقابة على عمل تلك المطابخ.

يذكر أنه خلال اليومين الماضيين سجلت نحو 150 حالة تسمم غذائي في مخيمات ريف إدلب الشمالي، على خلفية وجبات غذائية جاهزة وزعتها منظمات وجمعيات في المنطقة.

إعداد: أريج حاج يوسف