وكالة قاسيون للأنباء
  • الأربعاء, 25 سبتمبر - 2024
austin_tice

حكومة الإنقاذ تستنسخ مؤسسات النظام السوري في مناطق شمال غربي سوريا


قاسيون – رصد
أعرب باحثون سوريون عن مخاوفهم من استنساخ آليات عمل مؤسسات النظام السوري، من قبل حكومة الإنقاذ" العاملة في مناطق شمال غربي سوريا.
وقال الباحث يحيى السيد عمر، إن حكومة "الإنقاذ" تستنسخ مؤسسات النظام السوري، والتي هي استنساخ لتجارب الاتحاد السوفييتي سابقاً.
وأعرب السيد عمر عن خشيته من أن يكون الاستنساخ بآلية العمل، كون المؤسسات لدى حكومة النظام لم تكن ذات فعالية واضحة، ثم تحولت إلى عبء على الدولة، وفق موقع "تلفزيون سوريا".
وأوضح السيد عمر أن مساعي هيئة "تحرير الشام" في استنساخ مؤسسات النظام، "لن تنجح بتحقيق أهدافها دون وجود بيئة حوكمة وشفافية، وهو ما تفتقده حكومة الإنقاذ التابعة لها".
من جهته، رأى الباحث في "مركز الحوار السوري" أحمد قربي أن "تحرير الشام" تعمل على استنساخ تجربة النظام في التعامل مع المجتمع المدني، والتي طوع فيها النظام النقابات والاتحادات لسياسة السلطة.
بدوره، أوضح الباحث محمد السكري، أن "نجاح هذه التجارب منوط بقدرة سلطات أمر الواقع في الاستمرار وهذا حقيقة غير وارد وسط الاستياء الشعبي".
وكانت "حكومة الإنقاذ"، حسب ما نقل موقع الشرق سوريا قد أسست عدداً من النقابات، أحدثها "الاتحاد العام للفلاحين" في منتصف الشهر الحالي.