وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 7 يوليو - 2024

أسعار اللحوم الحمراء تجلق في السوق السورية

قاسيون ـ متابعات 

بيّن رئيس جمعية القصابين بالسويداء مفيد القاضي أن أسواق المواشي «الحية» تشهد حالياً ارتفاعاً ملحوظا حيث وصل سعر كيلو لحم الغنم حي إلى 11 ألف ليرة وسعر لحم كيلو العجل حياً إلى 9 آلاف ليرة.

وأعاد القاضي هذا الارتفاع إلى ارتفاع أسعار المادة العلفية وتهريب بعض المواشي خارجاً موضحاً إلى أن القدرة الشرائية المحدودة لعدد كبير من القصابين بالمحافظة دفعت بعدد كبير منهم للعزوف عن العمل وخاصة من لا يملكون مزارع لتربية المواشي.

وأشار القاضي في تصريحات لجريدة "الوطن" الموالية للنظام ،  إلى أن ارتفاع الأسعار أدى إلى تراجع الطلب على المادة بنسبة كبيرة وذلك يعود إلى تدني دخل المواطن في ظل غلاء كل المواد الغذائية لتبقى عملية شراء اللحوم حكراً على ميسوري الحال، ويبقى الشراء خارج هذه الطبقة بالأوقية، الأمر الذي أدى إلى استغناء الكثيرين عن شراء اللحوم.

وأكد القاضي أنه لاستمرار عمل محال القصابة يجب تثبيت أسعار اللحوم واستقرارها للقصاب والمواطن على حد سواء مبيناً أن استقرارها مرهون بإيقاف عملية تهريب المواشي والعمل على استيراد اللحوم المفرزة من الخارج.

وبيًن القاضي أنه جراء ارتفاع أسعار الذبائح تقدمت الجمعية بطلب إلى مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك عن طريق اتحاد الحرفيين لرفع أسعار اللحوم ضمن محالهم جراء ارتفاع تكاليف الإنتاج.