وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 7 يوليو - 2024

كم أصبحت تكاليف المعيشة في سوريا؟


قاسيون – رصد
نشرت صحيفة قاسيون التي يديرها، وزير سابق مقرب من روسيا، تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من 5 أشخاص خلال شهر أيلول الجاري، لتظهر الأرقام ارتفاعاً من مليون و240 ألف ليرة سورية في شهر حزيران الماضي إلى مليون 850 ألف ليرة مطلع هذا الشهر.
وقالت الصحيفة إن طريقة حساب التكاليف استندت إلى كميات سلة الغذاء الضروري، واعتمدت على حاجة الفرد اليومية إلى نحو 2400 حريرة من المصادر الغذائية المتنوعة، ملتزمة بنسبة تكاليف الغذاء والتي مثّلت 60% من مجموع تكاليف معيشة الأسرة، بينما تمثل الـ 40% الباقية الحاجات الضرورية الأخرى للأسرة (تكاليف سكن، ومواصلات، وتعليم، ولباس، وصحة، وأدوات منزلية، واتصالات).
وتشير الصحيفة إلى أنّ الكلفة اليومية لغذاء الفرد بلغت خلال الشهر الجاري نحو 4618 ليرة، لتصبح الكلفة الإجمالية لغذاء أسرة مكونة من 5 أفراد نحو 23 ألف ليرة سورية يومياً، لتكون الكلفة الشهرية 692 ألفاً و700 ليرة.
واعتمدت على حساب الوجبة الأساسية للفرد خلال اليوم الواحد، التي صاغها مؤتمر الإبداع والاعتماد على الذات للاتحاد العام لنقابات العمال في عام 1987، والتي يحصل من خلالها المواطن المنتج على السعرات الحرارية التي تكفل له الحياة وإعادة إنتاج قوة عمله من جديد.