وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 16 سبتمبر - 2024
austin_tice

لافروف يهدد بإيقاف آلية إيصال المساعدات إلى سوريا إن استمر تجميد إيصالها عبر النظام



قاسيون – رصد


هدد  وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن موسكو ستتوقف عن دعمها لآلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، في حال استمرار تجميد إيصالها عبر النظام.
وفي مؤتمر صحفي عقده يوم السبت في نيويورك في أعقاب مشاركته في الدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، قال لافروف: “إذا لم يتم الآن اتخاذ خطوات ملموسة لتحرير إيصال المساعدات الإنسانية عبر دمشق وفق ما تتطلب ذلك قواعد القانون الإنساني الدولي سوف نتوقف عن دعم هذه "الأمور غير الشفافة العابرة للحدود".حسب تعبيره
وأثير الجدل بين أعضاء مجلس الأمن مؤخراَ حول آلية نقل المساعدات عبر الحدود إلى سوريا، دون تنسيق مع النظام ، حيث كانت روسيا والصين تدعوان للتخلص من هذه الآلية ونقل المساعدات بالتنسيق مع النظام ، بينما أصرت الدول الغربية على تمديدها.
ووافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع ، في تموز الماضي، على مشروع قرار أعدته روسيا والولايات المتحدة وإيرلندا والنرويج ،حول إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود.
ونص القرار على ايصال المساعدات عبر معبر "باب الهوى" الحدودي لمدة 6 أشهر، أي حتى 10 كانون الثاني 2022 ،مع إمكانية التمديد 6 أشهر أخرى، أي حتى 10 تموز 2022، على أن يعرض  لـ الأمين العام للأمم المتحدة تقريراَ حول عمل آلية نقل المساعدات الإنسانية.

وكالات