وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 21 سبتمبر - 2024
austin_tice

خبير اقتصادي أمريكي: سوريا فيها ثروات تكفي لـعيش 80 مليون نسمة ببحبوحة

قاسيون ـ رصد

كتب الخبير الاقتصادي الأمريكي جيفري ساش Jeffrey Sachs البروفيسور والمحاضر في جامعة كولومبيا مقالة في وول ستريت جورنال قال فيها : إن سوريا من الممكن أن يعيش فيها 80 مليون نسمة بدخل للفرد الواحد ما يعادل دخل الفرد في هولندا وبلجيكا ..

وبين ساش أن في سوريا ، (حقل كونيكو) بدير الزور الذي يستطيع سد حاجة /20 /مليون إنسان من الغاز

و(حقل الشاعر) بحمص الذي يستطيع سد حاجة سوريا كاملة وتستطيع الدولة تصدير كميات هائلة منه

أما (حقل الجبسة) بالحسكة فلديه قدرة على توليد الكهرباء من عنفات الغاز الموجودة فيه بسبب شدة تدفق الغاز فيه .

وكذلك (حقل رميلان) بالحسكة يستطيع أن يجعل من سوريا قطر رقم 2 ّّّ لكميات الغاز المسال الهائلة الموجودة فيه ، ومثل (حقل العمر) بدير الزور الذي يعد من أضخم حقول النفط بالشرق الأوسط ومن أغناها

وأضاف الخبير الاقتصادي الأمريكي أن (حقل التنك) بدير الزور ينبع منه النفط كما الشلال ، حيث يبلغ الأعلى يصل ارتفاعة إلى 12 متر فوق الأرض .. موجود ببادية هجين ، مثله (حقل كبيبة) بالحسكة الذي لا يستطيع الخبراء فتح ضغط المضخات فيه لأكثر من 50% .

وتابع ساش أن الشريط الساحلي الذي لو استمثر بالشكل الصحيح لوجدنا الآن سوريا دبي 2 بالإضافة إلى أن ثلثي آثار العالم موجوده بسوريا ، ناهيك عن جبال الرخام والحجر والجرانيت الاجود عالميا حيث يستطيع أن يرصف الكره الارضيه عشر مرات يمتد من رنكوس حتى سلسله جبال لبنان الشرقيه الاجود عالميا .

وعدد ساش العديد من المزايا التي تميز سوريا ومنها : معابر توصل الشرق بالغرب ، مثل معبر باب الهوى الذي يصل تركيا بأوروبا ومعبر نصيب الذي يصل الأردن بالخليج بدخل سنوي يقدر بمليارات الدولارات .

وأضاف : الفوسفات السوري الاجود عالميا .. حقول السيلكون الأجود عالميا ..ثروة سمكية هائلة وحدود بحرية مفتوحه على المحيط الهادي والاطلسي ، ورابع دولة بالعالم بزراعة القطن ، وثالث دوله بالعالم بزراعة القمح القاسي الاجود عالميا .. ثاني دوله بالعالم بإنتاج الزيتون وزيت الزيتون .. ثالث دوله بالعالم بزراعة وتصدير الحمضيات والخضار .. مناجم الفحم الحجري في دير الزور .. مناجم الذهب بحيث هناك مناطق بالمنطقه الشماليه .. خزان بشري شبابي بحيث أن الشعب السوري 70 بالمئة منه تحت سن ثلاثين سنة .