وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

ارتفاع أسعار الألبان والأجبان في دمشق بسبب أزمات النقل والوقود

ارتفاع أسعار الألبان والأجبان في دمشق بسبب أزمات النقل والوقود


تُواصل أزمات النقل والوقود في سوريا التأثير على الحياة الاقتصادية والمعيشية للأسر، حيث شهدت أسعار المواد الغذائية ارتفاعات ملحوظة في الأسواق، خصوصًا أسعار الألبان والأجبان في العاصمة دمشق.

حيث لوحظ ارتفاع سعر كيلو الحليب من 8000 ليرة إلى نحو 8300 ليرة، بينما ارتفع سعر كيلو اللبن بمقدار 1000 ليرة ليصل إلى 9500 ليرة.

كما سجلت أسعار باقي مشتقات الألبان ارتفاعات متفاوتة، حيث بلغ سعر كيلو اللبنة البلدية 35 ألف ليرة، مرتفعًا من 30 ألف ليرة، ووصل سعر كيلو الجبنة البلدية إلى 40 ألف ليرة، بزيادة قدرها 7000 ليرة عن الأسبوع الماضي.

أما سعر كيلو جبنة الشلل فقد وصل إلى 73 ألف ليرة، بزيادة قدرها 13 ألف ليرة، في حين بلغ سعر قالب جبنة القشقوان زنة 200 غرام حوالي 39 ألف ليرة، مع سعر كيلو الجملة الذي بلغ نحو 90 ألف ليرة.

فيما يتعلق بسعر البيض، استقر سعر الصحن بين 65-70 ألف ليرة، مع سعر الجملة الذي بلغ 60 ألف و500 ليرة.

تُعزى هذه الارتفاعات إلى غياب الوقود الذي يؤدي إلى صعوبات في نقل المواد، فضلاً عن ارتفاع الأسعار في السوق السوداء.

وأكد المسؤول الاقتصادي في الجمعية الحرفية للألبان والأجبان في دمشق، أحمد السواس،لموقع "بزنس2بزنس" أن ورش تصنيع الألبان لا تحصل على المازوت بالسعر المدعوم، مما يدفع المنتجين إلى رفع أسعارهم لتغطية تكاليف الإنتاج.

تجدر الإشارة إلى أن جميع الأسعار الواردة في التقرير هي متوسطات تم رصدها يوم الثلاثاء 17 سبتمبر في عدة أسواق بالعاصمة دمشق.