وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 22 سبتمبر - 2024
austin_tice

نفي تركي لمزاعم روسيا فتح 3 معابر في ريفي ادلب و حلب

قاسيون – رصد
أفادت مصادر إخبارية بعدم صحة الأنباء, التي تناقلتها بعض المواقع حول التوصل لاتفاق بين روسيا وتركيا, تتعلق بفتح 3 معابر في محافظتي ادلب وحلب.
ونقل موقع "العربي الجديد" عن مصدرين تركيين رفيعي المستوى، نفيهما للأنباء التي تحدّثت عن توصّل تركيا وروسيا إلى اتفاق مِن أجل فتح 3 معابر في ريفي إدلب وحلب.
وأكّد مصدر عسكري تركي أنّ تركيا تلقّت فعلاً عرضاً روسياً مِن أجل فتح المعابر الثلاثة، لكنّهما نفيا حصول أي اتفاق بخصوص ذلك، مشيراً إلى أنّ الجانب التركي ما يزال يفاوض نظيره الروسي على العرض المُقدّم.
كذلك نفى مصدر في وزارة الخارجية التركيّة حصول أي اتفاق مع روسيا بخصوص فتح المعابر، موضحاً أنّ هذه الأنباء "غير صحيحة"، في حين أشار المصدر العسكري إلى أنّ الإعلان الروسي هو للضغط على تركيا مِن أجل التوصّل إلى اتفاق مشترك.
مِن جانبها، نفت حسابات مقرّبة مِن "الفيلق الثالث" (الجبهة الشامية) في الجيش الوطني السوري، الأنباء الواردة حول استدعاء تركيا لقيادت الجيش الوطني مِن أجل نقاش فتح المعابر مع "النظام"، قائلةً إنّها "أخبار عارية عن الصحة".
تأتي هذه التطورات حسب موقع تلفزيون سوريا المعارض بعد إعلان وزارة الدفاع الروسيّة، في وقتٍ سابق أمس، عن توصّلها إلى اتفاق مع تركيا يقضي بفتح 3 معابر مع نظام الأسد، معبران في ريف حلب (ميزناز في الريف الغربي، أبو الزندين في الريف الشرقي) ومعبر في ريف إدلب (سراقب).
مواقع معارضة